فعالية إدارة الوقت الناتجة من استخدام برمجية Blackboard في التعلم لدى طلبة جامعة الطائف | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 85, Issue 85, May 2017, Page 363-396 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ليلى محمد حسنی أبو العلا | ||||
کلية التربية والآداب بتربة جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي فعالية إدارة الوقت الناتجة من استخدام برمجية Blackboard في التعلم لدى طلبة جامعة الطائف, استناداً إلى الأدب النظري, والواقع التقييمي الحالي لتأثير استخدام برمجية Blackboard في التعلم على فعالية إدارة الوقت لدى طلبة جامعة الطائف. طورت استبانة ووزعت على عينة الدراسة وقوامها (600) طالباً وطالبة ممن يتقنون استخدام البرمجية. أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة في جامعة الطائف يرون أن مستوى فعالية إدارة الوقت الناتجة من استخدام برمجية Blackboard في التعلم جاء بشکل کلي بمستوى متوسط, بينما تفاوتت درجة هذه الفعالية في مجالات الدراسة فجاءت بمستوى مرتفع في المجالين: المتابعة والتقويم, والتواصل, وبمستوى متوسط لمجال التنظيم, وبمستوى منخفض لمجال التخطيط. وأن هناک فروقاً دالة إحصائياً في استجابة العينة تبعاً لمتغيرات: النوع الاجتماعي, ونوع المسار(بکالوريوس, ماجيستير), ولصالح الإناث, والبکالوريوس على التوالي, بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير المعدل التراکمي على الأداة ککل وعلى المجالات باستثناء مجال التخطيط حيث جاءت الفروق لصالح الطلبة ذوي فئة ممتاز. | ||||
Keywords | ||||
فعالية; إدارة الوقت; جامعة الطائف; برمجية; بلاک بورد | ||||
Statistics Article View: 236 PDF Download: 276 |
||||