الذکاء الوجداني وعلاقته باضطراب الإدراک لدى عينة من المراهقين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 85, Issue 85, May 2017, Page 447-486 PDF (824.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042153 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد علی محمد إبراهیم الکبير1; ناجي محمد حسن درويش2 | ||||
1کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
2کلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي الکشف عن العلاقة بين الذکاء الوجداني واضطراب الادراک لدي عينة من المراهقين , والتعرف علي الفروق في الذکاء الوجداني واضطراب الادراک وفقاً للجنس (ذکور/اناث) , الخلفية الثقافية (حضر/ ريف) والتخصص (علمي/ادبي) وتکونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج و وتم استخدام اختبار الذکاء الوجداني , واختبار اضطراب الادراک ( من اعداد الباحثين) واسفرت النتائج عم وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين الذکاء الوجداني واضطراب الادراک لدي عينة البحث . کما اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في کل من الذکاء الوجداني واضطراب الادراک ةلدي عينة البحث وفقا للجنس والخلفية الثقافية والتخصص , ايضاً اسفرت النتائج عن انه يمکن التنبؤ باضطراب الادراک لدي عينة البحث من خلال الذکاء الوجداني, وتبع ذلک توصيات البحث وموضوعات مقترحة لبحوث تالية. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الوجداني- اضطراب الإدراک; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 246 |
||||