الوصمة الذاتية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى الأطفال المتلجلجين في مرحلة الطفولة المتأخرة Self-stigma and its relationship to some demographic variables in stuttering children in late childhood | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 5, Volume 27, Issue 9.2, September 2021, Page 321-364 PDF (6.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2021.246711 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان فؤاد محمد* ; سهير محمود أمين1; مروة سعيد عويس2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يسعى البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقات بين الوصمة الذاتية وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى الأطفال المتلجلجين بمرحلة الطفولة المتأخرة، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، کما أعدت مقياس الوصمة الذاتية، وتم تطبيقه على عينة من الأطفال المتلجلجين بمرحلة الطفولة المتأخرة تراوحت أعمارهم بين (9 – 12) سنة، البالغ عددهم (47) طفلا وطفلة، منهم (35) طفلاً ، (12) طفلة، وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال على مقياس الوصمة الذاتية تعزو لمتغير النوع (ذکور- إناث) فيما ظهرت فروق في وصمة الذات تعزو لمتغير ترتيب الطفل بين إخوته لصالح الطفل الأول والأخير، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيا لصالح الطفل الأوسط، کما لم تظهر النتائج فروق دالة إحصائيا بين الأطفال على مقياس وصمة الذات تعزو لمتغير مستوى تعليم الأب أو الأم، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية. The research seeks to identfy the relationship between self-stigma and some demographic variables in stuttering children in late childhood.The researcher used the descriptive correlative method and prepared a self-stigma scale applied to a sample of 47 stuttering children in late childhood ranging in age from 9 to 12, including (35) boys and (12) girls. The results showed that there were no statistically significant differences between children on the scale of self-stigma attributed to the gender variable (male - female), while there were differences in Self-stigma is attributed to the variable of the child’s arrangement among his siblings in favor of the first and last child, while no statistically significant differences appeared in favor of the middle child, and the results did not show statistically significant differences between children on the scale of self-stigma attributed to the variable of the parents level of education .Recommendations and suggestions for future research have been included. | ||||
Keywords | ||||
الوصمة الذاتية – اللجلجة – الطفولة المتأخرة- مستوى تعليم الوالدين- ترتيب الطفل self-stigma; stigma; late childhood; parents level of education; the child arrengment | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 435 |
||||