اسلوب صياغة بعض الاعمال الغنائية لجمال سلامة لإثراء مادة تحليل الموسيقى العربية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 39, Volume 8, Issue 39, March 2022, Page 2111-2136 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.135776.1659 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد قناوي محمد حافظ ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - مصر | ||||
Abstract | ||||
الموسيقي هي اللغة الوحيدة التي يفهمها العالم کله على اختلاف أجناسه وتعتبر الأعمال الغنائية من أنواع الفنون الصوتية الناتجة عن خليط من الغناء وعزف الآلات الموسيقية بطريقة منسجمة تبعاً للحن وإيقاعات معينة حيث تعتمد الموسيقي العربية في ألحانها علي عناصر أولية أبرزها وأهمها النغم والإيقاع وهي نوع من أنواع الفنون التي تهتمّ بالتأليف والإيقاع والتوزيع والألحان، وطريقة الغناء والطرب، وعلماً يدرس أصول ومبادئ النغم من حيث التوافق أو الاختلاف، فتعد جزءًا هامًا من أسلوب حياة الناس في العديد من الثقافات، إذ تلعب دورًا رئيسيًا في الطقوس الدينية، والنشاطات الاجتماعية والاحتفالات الوطنية، وقد برع الکثير من المؤلفين والملحنين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين في کتابة مثل هذه القوالب الغنائية، وکان من ابرزهم الملحن جمال سلامة. وأشتمل هذا البحث على مشکلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث ، اجراءات البحث ، منهج البحث، ادوات، حدود والمصطلحات، کذلک تم تقسيم البحث إلى جانبين النظري والتطبيقي، واختتم البحث بالنتائج, المراجع وملخص البحث. | ||||
Keywords | ||||
اسلوب-جمال; صياغة; الغنائية-التحليل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 152 |
||||