التابو في شعر عبدالوهاب البياتي واکتافيوباث دراسة مقارنة في الرؤيا والتشکيل | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 1, Volume 26, Issue 1, June 2022, Page 1-93 PDF (11.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2022.120534.1051 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة طوسون زکي | ||||
أستاذ الأدب المقارن المساعد ـ قسم اللغة العربية کلية الآداب ـ جامعة المنيا ـ جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
کسر التابو في شعر عبدالوهاب البياتي واکتافيوباث دراسة مقارنة في الرؤيا والتشکيل طرح البحث أشکلية کسر المقدس الشعر في بيئتين مختلفتين وحضارتين فارقتين عبر منهج المقارنة، واختار البحث نموذجين للتطبيق وهما المکسيکي "أکتافيوباث" والعراقي "عبدالوهاب البياتي" من خلال ديوانيهما "کُنتُ شجرة وتکلمتُ بستان حروف" و"بستان عائشة"، وبعد أن قدمت الدراسة لموضوعها، حددت منهجها المقارن التحليلي، وحددت أهدافها وأسباب اختيارها لتيمة کسر التابو الشعري في النص الحداثي من خلال الرؤيا والتشکيل. وتضمنت الدراسة ثلاثة محاور يسبقها مدخل بعنوان مقاربات نظرية وتتضمن: 1- کسر التابو .. ومقاربة الحداثة. 2- الرؤيا والتشکيل .. مقاربة نقدية. 3- البياتي وباث .. مقاربة التأثير والتأثر. أما المحور الأول فجاء بعنوان: کسر التابو وخصوصية الرؤيا ويتضمن: 1- الرفض والتجاوز. 2- الاغتراب. 3- الموت. 4- الصوفية. 5- تمثلات المرأة. والمحور الثاني جاء بعنوان: کسر التابو وخصوصية التشکيل ويتضمن: 1- کسر التابو .. وحداثة اللغة (المفردة الجسدية – اللونية – التناصية). 2- کسر التابو .. وحداثة الصورة (رمزية – سينمائية – أنسنة الطبيعة). 3- کسر التابو .. وحداثة الموسيقى (التکرار – قصيدة النثر – شعر الهايکو). وأخيرًا المحور الثالث : کسر التابو وتشکلات الحداثة ويتضمن: 1- النص الموازي فضاء (العنونة الشعرية). 2- موقع النص على الورق (التشکيل المعماري). ثم انتهت الدراسة بمجموعة من النتائج، وثبتًا للهوامش والتعليقات. | ||||
Keywords | ||||
التابو; عبدالوهاب البياتي; کتافيوباث; دراسة مقارنة; الرؤيا والتشکيل | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 347 |
||||