تقييم إستراتيجيات إدارة الجدارة لتوظيف قدرات الشباب وعلاقته بالرضا عن الحياة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 6, Issue 1 - Serial Number 11, January 2020, Page 740-852 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2020.246818 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ سماح عبد الفتاح عبد الجواد | ||||
تخصص إدارة المنزل والمؤسسات، قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
مرحلة الشباب مرحلة ذهبية فى حياة الأفراد والمجتمعات الرقمية ،يكتسب فيها الشباب مهاراته وتنمو جداراته واحدة تلو الأخرى، وبحكم هذه المرحلة يعد الشباب طاقة بشرية ضخمة وقوة إجتماعية متميزة إذا إحسن إعدادها وتوظيفها من خلال الإهتمام الإستراتيجى لتحقيق الصالح العام والذى يٌعد مطلباً أساسياً وضرورياُ فى هذا العصر الرقمى وذلك من خلال تمكين الشباب لأداء عمله بنجاح ومواجهة تحديات الحياة والمتغيرات المستجدة بوعى وإقتدار،وذلك بفعل تقييمه وحكمه الشخصى لإنجازاته مما يُصقل شخصيته فيصبح أكثر قدرة على العطاء و ينعكس ذلك بشكل أشد عمقاً وأثراً على صحته النفسية ومدى شعوره بالنجاح والرضا عن الحياة. لذلك كان الهدف من الدراسة وبصفة رئيسية تقييم وعى الشباب بإستراتيجيات إدارة الجدارة بمحاورها المختلفة لتوظيف قدراتهم وعلاقته بشعورهم بالرضا عن الحياة بأبعاده المتعددة. وتم تطبيق أدوات البحث وتجميعها في الفترة الزمنية (أغسطس، سبتمبر، أكتوبر) لعام 2019م. على عينة إشتملت (200) شاب وشابة تم إختيارهم بطريقة صدفية من مستويات إجتماعية وتعليمية وثقافية مختلفة من محافظة الشرقية، وتم إستيفاء البيانات البحثية من خلال ثلاث إستبيانات عن طريق المقابلة الشخصية مع الشباب (عينة البحث)، ومن أجل هذا تم تصميم هذه الأدوات في ضوء الأهداف البحثية والتى تتضمنت إستمارة البيانات الأولية للشباب وإستبيان يقيس وعى الشباب بإستراتيجيات إدارة الجدارة بمحاورها المختلفة لتوظيف قدراتهم، وإستبيان يقيس شعور الشباب بالرضا عن الحياة بأبعاده المتعددة ،وتم تصنيف وتبويب البيانات وإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج Spss21. وقدإتبعت الدراسه المنهج الوصفى التحليلى وقد أسفرت النتائج الآتى: توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث فى كل من وعي الشباب بإستراتيجيات إدارة الجدارة بمحاورها المختلفة لتوظيف قدراتهم وشعورهم بالرضاعن الحياة بأبعاده المتعددة تبعالإختلاف متغيرات المستوي الاجتماعي الاقتصادي (مكان السكن،النوع) وكانت النتائج لصالح الحضر والذكور على التوالى. كما يوجد تباين دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات عينة البحث فى كل من وعى الشباب بإستراتيجيات إدارة الجدارة بمحاورها المختلفة لتوظيف قدراتهم وشعورهم بالرضا عن الحياة بأبعاده المتعددة تبعاً لإختلاف متغيرات المستوى الاجتماعى الاقتصادى (الحالة الاجتماعية ،السن،المسمى الوظيفى،نوع القطاع، المستوى التعليمى،مستوى الدخل الشهرى) وكانت النتائج لصالح العزاب ،الأكبر سناً، الوظائف المرموقة ،القطاعين معا، المستوى التعليمى الأعلى ،مستوى الدخل المرتفع على التوالى، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين وعى الشباب بإستراتيجيات إدارة الجدارة بمحاورها المختلفة لتوظيف قدراتهم وشعورهم بالرضاعن الحياة بأبعاده المتعددة، كما وجد تأثر فى مستوي شعور الشباب بالرضا عن الحياة بإستراتيجيات إدارة الجدارة بمحاورها المختلفة لتوظيف قدراتهم ، وتبين أيضا وجود تأثر فى مستوى وعى الشباب بإستراتيجيات إدارة الجدارة ومستوى شعور الشباب بالرضا عن الحياة ببعض متغيرات المستوى الاجتماعى الاقتصادى (مكان السكن،النوع، الحالة الاجتماعية،حجم الأسرة ،السن ،المسمى الوظيفى ،نوع القطاع ،المستوى التعليمى ، مستوى الدخل الشهرى) وكان من أهم التوصيات السعى الجاد نحو بناء مجتمع الجدارة مواكباً للتوجهات العالمية الحديثة وتماشياً وتحقيقاً لأهداف إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر2030م وذلك من خلال الإهتمام بفئة الشباب وبصحتهم النفسية ،فالمجتمعات الأكثر تقدماً تضع فى سلم أولوياتها إستقطاب وإستثمار طاقات الشباب والجدارات الريادية والتوظيف الكامل لهم، ولتحقيق ذلك يجب توجيه واضعى المناهج إلى حتمية تطوير التعليم من خلال إدراج مواد وتطبيقات عملية تشمل إدارة الجدارة وغرسها كعلم لإعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل وربطهم بجهات التوظيف مع الإلتزام بتطبيق معايير الجدارة، وموضوعات علم النفس الإيجابى المتمثله فى"الرضا عن الحياة" كونه أساس الصحة النفسية وحتى يكون الشباب مقتنعاً وواعياً لما يقوم به ويؤدى رسالته فى الحياة برضا وإيجابية، فمن أحرى من الشباب بفهم تلك الرسالة ومن أجدر منهم ،وهذا بدوره يفسر أهمية التلازم بين تقدم المجتمع وجدارة أبناءه وصحتهم النفسية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الجدارة; توظيف قدرات الشباب; الرضا عن الحياة | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 360 |
||||