استدعاء صورة الحَجَّاج بن يوسف الثقفي ودلالته الفنية في مسرحية " دماء على ستار الکعبة" | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 2, Volume 31, Issue 54, January 2022, Page 59-76 PDF (345.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2021.91542.1201 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صالح محمد علي محمد | ||||
باحث بقسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
من الظواهر المميزة في تعامل کُتاب المسرح الشعري مع أحداث التاريخ إبداعياً ، لجوء بعض الکتاب إلى اختلاق حقبة تاريخية بأحداثها وشخصياتها وزمانها ومکانها ، وبناء نص على ذلک التاريخ المتخيل بکل حوادثه الکبرى وتفصيلاته . وإذا کان " المسرح إبداعاً يمثل وعى الوعى ، کونه کتابة بالکلمة وغير الکلمة، وانتقال بالکلمة من المقروء إلى المرئي أو المسموع ، والکاتب المسرحي مسرحه خياله قبل أي شيء، وإبداعه لنصه يناسب من خلال قلمه مداداً على الصفحات ؛ مداداً يرسم فيه کلمات يحيلها المخرج تشکيلاً حرکياً ، وينوب عنها احياناً أخرى؛ فإن هذا ما حدث مع ( فاروق جويدة ) في استدعاء شخصية الحجاج.ففي مسرحية ( دماء على ستار الکعبة ) يعود للعصر الأموي مستحضراً شخصية ( الحجاج ) الحاکم الظالم الذي لم يخشَ وجه الله يوماً في حياته ؛ لکن ( فاروق جويدة ) يعترف بصراحة أنه لم يکتب سيرة ( الحجاج ) وإنما أخذ من ( الحجاج ) اسمه الذي ما إن يُذکر حتى تستدعي الذاکرة کل معاني الظلم المتمثلة في حادثة الاعتداء على حرمة الکعبة . | ||||
Keywords | ||||
الحجَّاج; المسرح الشعري; جويدة | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 97 |
||||