فاعلية المحفزات الرقمية في تنمية مهارات تصميم وبرمجة الربوت لدي تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي مرتفعي ومنخفضي المثابره الاکاديمية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 9, Issue 44, January 2023, Page 233-284 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2022.141137.1676 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبتسام محمد1; محمد ضاحي محمد توني2; ايمان صلاح الدين صالح 3 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
2قسم تکنولوجيا التعليم ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر | ||||
3کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى رفع مستوى مهارات تصميم وبرمجة الربوت لدي تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي مرتفعي ومنخفضي المثابره الاکاديمية بمدرسة القادة بملوي العام الدراسي 2020/ 2021 ، من خلال استقصاء فاعلية المحفزات الرقمية على ذلک، تم اتباع المنهج التجريبي في قياس فاعلية المحفزات الرقمية في تنمية مهارات تصميم وبرمجة الربوت لدي تلاميذ عينة البحث، تکونت عينة البحث من (70) طالب وطالبة من مرحلة التعليم الاساسي، مقسمين إلى مجموعتين تجريبتين متساويتين في العدد (مجموعة تجريبية 1 الخاصة بمرتفعي المثابرة، ومجموعة تجريبية 2 الخاصة بمنخفضي المثابرة). تمثلت أدوات القياس في بطاقة تقييم مهارات تصميم وبرمجة الروبوت ومقياس المثابرة الاکاديمية، توصلت نتائج البحث إلى الأثر الإيجابي للمحفزات الرقمية في إکساب مهارات تصميم وبرمجة الروبوت لدى مجموعات البحث ، کما توصلت النتائج إلى تفوق التلاميذ ذوي المستوى المرتفع من المثابرة الأکاديمية على التلاميذ ذوي المستوى المنخفض من المثابرة الأکاديمية في اکتساب تلک المهارات ، يوصي البحث بأهمية تطبيق المحفزات الرقمية في التعليم نظراً لمراعاته الفروق الفردية بين المتعلمين ، وکذلک الاهتمام بتطوير مهارات المتعلمين ولا سيما طلاب تکنولوجيا التعليم في مجال برمجة الروبوت نظرا للتسارع الکبير في هذا المجال وأهميته کمتطلب رئيسي ومهارة أساسية لخريجي تکنولوجيا التعليم ، أهمية تدريب التلاميذ باستخدام الطرق والوسائل والأنشطة التي ترفع مستوى المثابرة الأکاديمية لديهم نظراً لأثرها الکبير على نواتج التعلم المختلفة | ||||
Keywords | ||||
برمجة الروبوت; المحفزات الرقمية; المثابرة الاکاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 252 |
||||