أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم" في مديريات (رام الله، القدس، ضواحي القدس، أريحا) | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 27, Issue 1 - Serial Number 27, July 2022, Page 13-39 PDF (769.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.247265 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. إبراهيم عبد الله حسن النوري1; د. خالد أحمد محمد دعوس2; إيمان رياض ياسين مصطفى3 | ||||
1جامعة السودان للعلوم والتکنواوجيا الخرطوم السودان | ||||
2جامعة النيلين الخرطوم السودان | ||||
3جامعة القدس أبوديس فلسطين | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على مدى أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة (دورة التهيئة) في تطوير کفاياتهم الادارية، وتکون مجتمع الدراسة من المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة، وتکونت عينة الدراسة من(46)متقدماً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة باستخدام استبانه قام الباحثون بإعدادها تکونت من قسمين؛ القسم الأول يتضمن المعلومات العامة عن المتدرب، والقسم الثاني يتضمن (50) فقرة لقياس أثر التدريب، والتي تم حصرها في هذه الدراسة في المجالات الخمسة الآتية: التخطيط وإعداد الخطة المدرسية، قيادة عملية التعليم والتعلم، العلاقات الداخلية والخارجية، أخلاقيات المهنة، تفعيل التکنولوجيا، وتم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. وأظهرت نتائج الدراسة (أن الدرجة الکلية لاتجاهات عينة الدراسة أثر دورة المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة على تطوير کفاياتهم الإدارية من وجهة نظرهم کانت قبل الدورة بنسبة مئوية 73.2% وهي نسبة متوسطة، أما بعد الدورة فکانت 94.9% وهي نسبة عاليه)، في ضوء هذه النتائج أظهرت الدورة تحسين في تطوير کفاياتهم، أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة تعزيز أخلاقيات المهنة لدى مدير المدارس، وتعزيز مفاهيم ومهارات الاتصال والتواصل لدى مديري المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: مدير المدرسة; دورة التهئية; کفايات إدارية; اخلاقيات المهنة | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 193 |
||||