واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 27, Issue 1 - Serial Number 27, July 2022, Page 41-66 PDF (614.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.247266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ/ هيله بنت عيد بن رجاء القحص | ||||
ماجستير تقنيات التعليم إدارة التعليم بمحافظة الخرج وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة بشکلٍ رئيس إلى التعرُّف على واقع استخدام تقنيات التعليم في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الخرج، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بمحافظة الخرج خلال الفصل الدراسي الثالث من العام 1443هـ وعددهن (68) معلمةً، واُعتمدت الاستبانة کأداة لقياس متغيرات الدراسة، وطُبقت على کامل مجتمع الدراسة، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية أظهرت نتائج الدراسة: أنَّ تقديرات أفراد الدراسة لمدى توافر الأجهزة والأدوات في البيئة الصفية والمدرسية التي تضمن استخدامهن التقنيات في تدريس الرياضيات جاءت إجمالًا بدرجة (متوسطة)، بينما جاءت تقديراتهن لمدى استخدامهن تقنيات التعليم في تدريس الرياضيات للمرحلة الثانوية في مدارس محافظة الخرج إجمالًا بدرجة (مرتفعة)، کما جاءت تقديراتهن لمعوقات استخدامهن التقنيات في تدريس الرياضيات للمرحلة الثانوية في مدارس البنات بمحافظة الخرج إجمالًا بدرجة (مرتفعة)، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات، منها: تأمين الظروف المکانية وتوفير کافة المستلزمات والتجهيزات المادية من البرمجيات وأنظمة الاتصال وشبکات الإنترنت في مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج بما يتيح استخدام التقنيات في تدريس الرياضيات، العمل على توفير مدربين متخصصين في مجال التقنيات والنظم التعليمية الإلکترونية لإکساب معلمات المرحلة الثانوية القدرات اللازمة لاستخدام التقنيات في تدريس الرياضيات، وتدريبهن على کيفية توظيف التقنية والنظم التعليمية الإلکترونية في العملية التعليمية وتوضيح مزاياها؛ لتکوين اتجاهات إيجابية نحو استخدامها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تقنيات التعليم; الرياضيات; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 314 |
||||