فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 143, Issue 2, July 2022, Page 159-180 PDF (595.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.247342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ا.مهره بنت عبد الله حسن الشهري1; د. خالدة عبـــــــاس محمد عبـــــــــاس2 | ||||
1طالبة دراسات عليا بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز معلمة بإدارة تعليم الخرج وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج، استخدمت المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (30) طالباً تم توزيعهم على مجموعتين متکافئتين، مجموعة ضابطة بلغ عددها (15) طالباً ومجموعة تجريبية بلغ عددها (15) طالباً، تمثلت أداة الدراسة في اختبار قبلي وبعدي وشمل الاختبار أربع مهارات رئيسية للفهم القرائي وهي مهارات (المستوى الحرفي-الاستنتاجي–التذوقي-الابداعي)، وتم تصميم دليل المعلم. وجاءت نتائج البحث کالآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في مهارات الفهم الحرفي ومهارات الفهم الاستنتاجي، ومهارات الفهم التذوقي، ومهارات الفهم الإبداعي، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: نموذج مارزانو; ابعاد التعلم; مهارات الفهم القرائي | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 101 |
||||