تقييم محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 143, Issue 3, July 2022, Page 91-112 PDF (580.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.247355 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. رفعه بنت رشيد مبارک الدوسري1; د. هناء سمير عبد الهادي غنيه2 | ||||
1مديرة مکتب التوجيه بکلية هندسة وعلوم الحاسب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المسنخلص: هدفت الدراسة للتعرف على مدى تضمين محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية لمعايير NCTM، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتکون مجتمع الدراسة وعينتها من کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي الذي يدرس في المدارس الابتدائية في المملکة العربية السعودية خلال العام الدراسي 2021/2022م، الذي يتألف من جزأين منفصلين، وتم إعداد بطاقة لتقييم محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير NCTM والتي تکونت من محورين: المحور الأول (معايير المحتوى الرياضي)، والمحور الثاني (معايير العمليات الرياضية). وأسفرت نتائج الدراسة عن تضمين محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية لمعايير المحتوى الرياضي بنسب متفاوتة وقد حصل مجال الاعداد والعمليات على أعلى نسبة مئوية بلغت (60.68%)، کما أسفرت النتائج عن تضمين محتوى کتاب الرياضيات المطورة للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية لمعايير العمليات الرياضية بنسب متفاوتة وقد حصل مجال حل المشکلات على أعلى نسبة مئوية بلغت (46.02%). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تقييم محتوى; کتاب الرياضيات المطور; معايير NCTM | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 160 |
||||