مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 143, Issue 3, July 2022, Page 297-334 PDF (820.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.247364 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. لولوة بنت علي بن إبراهيم الحناکي | ||||
أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانة للتعرف على مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض، وقامت الباحثة بحساب صدق وثبات الاستبانة، وتم تطبيقها على(43) من مشرفي الدراسات الاجتماعية بمدينة الرياض، منهم (21) مشرف للمرحلة الابتدائية، و(22) مشرف للمرحلة المتوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة أن استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المشرفين بمدينة الرياض جاء بدرجة تقدير کبيرة، وبمتوسط عام (3.69). وجاء المحور الأول الخاص بمدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في التمهيد والتخطيط لتدريس الدراسات الاجتماعية في المرتبة الأولى بمتوسط (4.02) وبدرجة تقدير کبيرة جدًا، وجاء المحور الثاني الخاص بمدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تنفيذ دروس الدراسات الاجتماعية في المرتبة الثانية بمتوسط (3.61)، وبدرجة تقدير کبيرة، وجاء المحور الثالث الخاص بمدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تقويم دروس الدراسات الاجتماعية في المرتبة الثالثة بمتوسط (3.53)، وبدرجة تقدير کبيرة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المشرفين حول مدى استخدام المعلمين لاستراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (المرحلة الابتدائية – المرحلة المتوسطة). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المعلمين -استراتيجيات التعلم الممتع -الدراسات الاجتماعية; المشرفين | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 289 |
||||