النقوش الکتابية بخط الثلث علي تحف السلطان قايتباي المعدنية (827-902 هـ/1467-1496م) في ضوء مجموعة متحف الفن الاسلامي بالقاهره | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 36, Volume 69, Issue 69, August 2021, Page 1-1 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2021.75368.1091 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماء محمد عبدالحليم جاب الله عبدالحليم جاب الله | ||||
کلية الاداب جامعهة المنصورة قسم الاثار الاسلاميه | ||||
Abstract | ||||
ولا ريب أن عصر دولتي المماليک (648-923هـ/1250-1517م) يعتبر من أزهي العصور في تاريخ الفنون الإسلامية في مصر، حيث کان الإقبال عظيماً علي صناعة التحف المعدنية خلال حکم المماليک، حيث إزدهرت وتطورت هذه الصناعة تطوراً کبيراً حتي أصبحت مصر أهم مناطق صناعة المعادن وزحرفتها في الشرق کله. مخ ويعتبر خط الثلث من أبرز أنواع الخطوط التي إستخدمت في هذا العصر، حيث أخذ يتطور حتي صار له الصدارة ، ويعتبر عصر المماليک العصر الذهبي لخط الثلث حيث إهتم به سلاطين المماليک وأنشأوا المدارس لتعليمه والإهتمام بتجويده والعمل علي تحسينه ، ومن أمثلتها مدرسة شمس الدين الزفتاوي ومدرسة إبن أبي رقيبة. وتعتبر فترة عصر السلطان قايتباي (872- 902هـ)(1467- 1496م) منفردة ومتميزة بازدهارها من بين فترات دولة المماليک الجراکسة، ومتوجة للنتاج الفني لذلک العصر ودرة متألقة ومشعة في جبين عصر دولة المماليک، لذا وقع إختياري علي موضوع بحثي لدراسة بعض من القطع الفنية والتي ترجع إلي عصر السلطان قايتباي لدراسة تطور خط الثلث عليها . | ||||
Keywords | ||||
خط الثلث; معادن; قايتباى | ||||
Statistics Article View: 144 |
||||