البوليفينية في رواية كسر الإيقاع للكاتب يوسف نبيل | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Article 1, Volume 12, Issue 1, October 2022, Page 18-61 PDF (7.97 MB) | ||||
Document Type: المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2022.147498.1050 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى سعيد عبده أبو الوفا أبو الوفا | ||||
جامعة عين شمس،كلية الألسن، قسم اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
"البوليفينية" في رواية "كسر الإيقاع" للكاتب "يوسف نبيل " يدرس البحث آليات تعدد الأصوات في رواية "كسر الإيقاع" للكاتب المصري يوسف نبيل، فقد خرجت الرواية على نموذج الراوي العليم ،فاعتمدت في بنيتها على تعدد الرواة، وكان لكل راو صوته و وظيفته داخل البنية الروائية، فهناك الراوي العليم، والراوي الذاتي "يوسف صالح"الذي قدم بصوته تجربته الاعترافية، والراوي الانفعالي الذي استخدم الضمير"أنت" في إسقاط انفعال الغضب و المواجهة و الكشف و الإدانة على القارئ،ودفعه لمشاركة الشخصيات في انفعالها و أزمتها، كما اعتمدت الرواية في تعددها الصوتي على الحوار الإبداعي في وعي المؤلف بين علمين من أعلام الكتابة الإبداعية أولهما تربى على إبداعه "يوسف نبيل" وهو نجيب محفوظ ، والآخر تأثر به جماليا عبر دراسته و ترجمته لأعماله وهو "دوستويفسكي" ، فقد أخذ من الأول فكرة العيش في واقع قاهر و محبط يسحق فيه القوى الضعيف (السلطة و الشعب المحكوم)، و أخذ من الثاني التقنيات الكتابية، وجعل النص صفحة تتحاور عليها الأصوات و الرؤى ، فلا يستبد أحدها بالنص، ولكن تتجاور هذه الأصوات معلنة عن نغمتها الخاصة ، فيتحول النص إلى سيمفونية تتوحد فيها الأصوات و تتجانس في عزف خاص يوحد بين المتناقضات . | ||||
Keywords | ||||
البوليفينية; يوسف نبيل; الحوارية; الرواية الحداثية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 98 |
||||