تقييم کفاءة أداء الجامعات باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات ونموذج توبيت للانحدار (دراسة تطبيقية مقارنة بين الجامعات الحکومية المصرية والسعودية | ||||
المجلة المصرية للسکان وتنظيم الأسرة | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 1, June 2007, Page 30-56 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mskas.2007.247612 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
تسعى الحکومات العربية إلى توفير خدمات التعليم بصفة عامة، والتعليم العالي بصفة خاصة مجاناً لمواطنيها، ونظراً ايضاً لتطور نظرة المجتمعات العربية للتعليم العالى، کل هذا أدى إلى ازدياد معدلات القيد للطلاب فى قطاع التعليم العالى بالنسبة لعدد السکان من الفئة العمرية (19-24) سنة ، وطال هذا التطور کلا الجنسين من رجال ونساء ، وقد واکب هذا النمو فى الالتحاق بالتعليم العالي نمواً موازياً فى الموارد التى تم استثمارها فى هذا القطاع، حيث شکل الإنفاق على التعليم العالي فى المملکة العربية السعودية على سبيل المثال نسبة(17.3%) من إجمالي الإنفاق على التعليم فى المملکة.( خطة التنمية الثامنة 2005م- 2009م: الفصل العشرون ص 430). | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 73 |
||||