أساليب مواجهة الضغوط وفقاً لليقظة العقلية والمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Volume 32, Issue 116, June 2022, Page 53-118 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.247889 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إنعام أحمد عبد الحليم كاشف | ||||
مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي استكشاف العلاقة بين أساليب مواجهة الضغوط واليقظة العقلية والمرونة النفسية، والتوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين تلك المتغيرات. وتكونت عينة البحث من 460 طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية للعام الجامعي 2020/2021. وتم تطبيق مقياس أساليب مواجهة الضغوط، واستبيان اليقظة العقلية، ومقياس المرونة النفسية. وأظهرت النتائج وجود تأثير موجب ودال احصائياً عند مستوى (0.01) لليقظة العقلية في التنبؤ بالمرونة النفسية. وتم التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين أساليب مواجهة الضغوط واليقظة العقلية والمرونة النفسية، وأبرز ما لوحظ في النموذج وجود تأثير إيجابي ومباشر لليقظة العقلية والمرونة النفسية على استخدام الطلاب لأسلوب المواجهة المتمركزة على حل المشكلة، وإعادة التقييم الإيجابي، وطلب المساندة الاجتماعية، والنزعة الدينية. بينما وجد تأثير سلبي لليقظة العقلية والمرونة النفسية على استخدام الطلاب لأسلوب المواجهة المتمركزة على الانسحاب السلبي من المشكلة، والتنفيس الانفعالي، والمواجهة التجنبية. وفي ضوء نتائج البحث تم طرح مجموعة من التوصيات والبحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
أساليب مواجهة الضغوط; اليقظة العقلية; المرونة النفسية | ||||
Statistics Article View: 489 PDF Download: 346 |
||||