المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس والتعامل معها من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية | ||||
مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية | ||||
Article 5, Volume 10, Issue 1, July 2022, Page 145-190 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمية وبحثية. | ||||
DOI: 10.21608/fjssj.2022.140258.1088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير حسن مصطفى علام | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ان الاطفال المحرومين من الرعاية الاسرية والمودوعون بالمؤسسات الإيوائية يعانون العديد من المشکلات الاجتماعية والنفسيةلانهم حرموا من الرعاية الاسرية لظروف خارجة عن ارادتهم الامر يتطلب ضرورة تخطيط وتنفيذ برامج ويستلزم تکثيف جهود المهتمين والمتخصصين للعمل علي التخفيف من حدة هذه المشکلات ومواجهتها، حيث إستهدفت تلک الدراسة 1- تحديد المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس، 2- التوصل إلى تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في التعامل مع المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس، وقد تحددت تساؤلات الدراسة في تساؤل رئيسي مؤداه ما المشکلات الاجتماعية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس والتعامل معها من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لمواجهتها، ويتفرع من التساؤل الرئيسي التساؤلات الفرعية الآتية: 1- ما المشکلات التعليمية للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 2- ما المشکلات الخاصة بعدم توفير المناخ الاسرى للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 3- ما المشکلات الخاصة بعدم الشعور بالامان للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 4-ما المشکلات الخاصة بالانتماء للطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟ 5-ما المقترحات التي تقدم لمواجهة مشکلات الطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس ؟ 6-ما التصور المقترح من منظور الممارسة العامة في التعامل مع مشکلات الطلاب المحرومين من الرعاية الاسرية فى المدارس؟، وقد توصلت الدراسة إلى أن الطلاب المحرومين من الرعاية الأسرية في المدارس يعانون من المشکلات التعليمية وعدم توفير المناخ الأسري وعدم الشعور بالأمان وعدم الانتماء. | ||||
Keywords | ||||
المشکلات الإجتماعية; الرعاية الأسرية; الطلاب; الممارسة العامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 207 |
||||