تأثير بعض تمرينات التوازن الحرکى على زمن فقد الإتزان ومستوى أداء الدوران فى سباحة الحرة للبراعم | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 8, Volume 19, Issue 19, July 2022, Page 195-222 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2022.247971 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دينا متولى أحمد المتولى* | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
إستهدف البحث التعرف على تأثير بعض تمرينات التوازن الحرکى على زمن فقد الإتزان ومستوى أداء الدوران في سباحة الحرة للبراعم ، وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة متبعة القياسات القبلية والبعدية ، وتم إختيارمجتمع البحث من براعم السباحة مواليد 2012 م – 2013 م بنادى استاد المنصورة الرياضى للموسم الرياضى (2021م - 2022 م) والبالغ عددهم (65) سباح تتراوح أعمارهم من 8 : 9 سنوات وقد تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ قوام کل مجموعة (20) سباح حيث تم تطبيق التمرينات المتبعة فى تعليم مرحلة الدوران مع المجموعة الضابطة بينما تم تطبيق تمرينات التوازن الحرکى مع المجموعة التجريبية وذلک أثناء جزء الإعداد الخاص من البرنامج التعليمى ، وتم إستبعاد (5) براعم من مجتمع البحث الکلى لعدم إنتظامهم ، کما قامت الباحثة بإختيار عينة للدراسة الإستطلاعية عشوائيا من بين أفراد المجتمع الکلى بلغ عددها (20) سباح لإستخدامها فى التجارب الإستطلاعية ، وإستخدمت جهاز ستيريلتس لقياس زمن فقد الإتزان ، وکانت من أهم النتائج أن تمرينات التوازن الحرکى أدت التي تم تطبيقها على المجموعة التجريبية أثناء جزء الإعداد الخاص من البرنامج التعليمى قيد البحث إلى تأثير إيجابى أفضل فى زمن فقد الإتزان ومستوى الأداء الفني للدوران وزمن 50 متر سباحة حرة من التمرينات المتبعة التي تم تطبيقها على المجموعة الضابطة ، ومن أهم التوصيات الإهتمام بتمرينات التوازن الحرکى المشابهة للأداء الفنى عند تصميم البرامج التعليمية لسباحة الحرة | ||||
Keywords | ||||
تمرينات التوازن الحرکى; فقد الإتزان; سباحة الحرة | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 213 |
||||