المشکلات الاجتماعية للشباب المعاقين وفرص الاندماج وتعزيز الأمان الاجتماعي "دراسة سيسولوجية لتصورات أرباب الأسر" | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Article 21, Volume 26, Issue 4, January 2022, Page 920-1009 PDF (971.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2022.248055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ سالى محمود سامي عبد الحي | ||||
مدرس بکلية الاداب ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الراهنة إلى التعرف على طبيعة المشکلات الاجتماعية التي يواجهها الشباب ذوى الإعاقة في المجال الجامعي، وتحديات اندماجهم في المجتمع، کما تسعى الدراسة إلى الوقوف على آليات تحقيق الأمان الاجتماعي لهم من خلال تصورات أرباب أسرهم. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة على الأسلوب الوصفي، واستخدمت الدراسة عدد من الطرق المنهجية، وأدوات جمع البيانات المطلوبة، تمثلت في استخدام مقياس ثراستون ثلاثي التدريج، تضمن ثلاثة أبعاد، احتوى على 82 عبارة مقسمة على تلک الأبعاد. وقد تم تطبيق المقياس على عينة مکونة من 200 مفردة من أولياء أمور الطلبة، کما استخدمت الباحثة دليل المقابلات الفردية مع 35 مفردة من أرباب الأسر، علاوة على إجراء 4 مجموعات بؤرية من أولياء الأمور، للحصول على مجموعة من البيانات الکيفية حول الإعاقة وتحدياتها، ومدى اندماجهم اجتماعيا، وذلک لتدعيم النتائج بالأدلة والحقائق الإمبريقية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى: تعدد أنماط المشکلات الاجتماعية، حيث يواجه هؤلاء الشباب مشکلات صحية، وتعليمية، واقتصادية، ونفسية، وأکاديمية، إضافة إلى مشکلات العنف، والمشکلات المتعلقة بالزواج والإنجاب علاوة على المشکلات المتعلقة بالاندماج الاجتماعي، وتحديات تحقيق الأمان الاجتماعي. The present study aims to define the nature of social problems by special needs youth in the university domain and the merging challenges they face in their society. The study also aims to investigate the logistics of accomplishing social security for them by reference to their families’ conceptions. To accomplish the task, the researcher adopted the descriptive approach, employing several methodologies and data collection tools. For example, Thurston's triad was employed including three dimensions for 82 statements that are distributed among these dimensions. Moreover, the practical application was carried on 200 items of the students’ parents. Individual interviews with 35 items of family heads were employed. Furthermore, 54 focal qualitative groups of parents were formulated to attain several qualitative data about disability and the challenges entailed by it in addition to the extent to which they socially merge to offer evidence based results to empirical facts. The study has reached several findings regarding the multiple patterns of social problems. It has shown that such youth face health, educational, economic, psychological and academic problems in addition to violence, marital and reproductive health problems as well as to social merging and security challenges. | ||||
References | ||||
مراجع البحث: أولًا: المراجع العربية:
10. بوشنتوف, بوزيان؛ کريم, مسعودي (2020). آليات اندماج ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر, مجلة صوت القانون, المجلد السابع, العدد 1, مايو. 11. توفيق, عصام؛ وآخرون (2008). المشکلات الاجتماعية المعاصرة، مداخل نظرية، دار الفکر للنشر والتوزيع، مصر، 2008. 12. الجريدة الرسمية (2015). رقم العدد رقم 7 مکرر (ج), المؤرخ 19/2/2015. 13. جزماوي, سميرة مصطفى (2016). المشکلات التي تواجهها زوجات المعاقين في محافظة طولکوم, جامعة النجاح الوطنية, کلية الدراسات العليا. 14. الحاج, إسماعيل محمد حنفي (2004). دور الإعلام في رعاية المعاقين ذهنيًا: في المؤتمر العربي الأول: الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية- جامعة أسيوط- کلية الآداب- يناير. 15. حسين, محمد (2007). الاستبعاد الاجتماعي المرحلة الاجتماعية القومية المجلد 44 العدد 3 سبتمبر. 16. حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوکولها الاختياري (2017). حالة النساء والفتيات ذوات الإعاقة وحالة, الدورة الثانية والسبعون, تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها تنفيذ الصکوک المتعلقة بحقوق الإنسان, الأمم اعتمده, الجمعية العامة. 17. حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة (2014). مرکز هردو لدعم التعبير الرقمي, القاهرة. 18. الحوات, علي الهادي، وآخرون (1998). دراسات في المشکلات الاجتماعية، دار الکتب الوطنية للنشر والتوزيع، بنغازي، 1998. 19. الخولي, محمد سعيد إبراهيم (2020). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى سلوک التنمر الإلکتروني لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة, المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, المجلد الرابع, العدد 14, نوفمبر. 20. دليل استرشادي لحماية الطفل العربي ذوي الإعاقة من الإساءة نحو بيئة آمنة, المجلس العربي للطفولة والتنمية. 21. ذکي, بانسيه أحمد إبراهيم (2017). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تنمية المشارکة السياسية لدى الشباب ذوب الاحتياجات الخاصة- جامعة القاهرة- کلية الإعلام- قسم الإذاعة والتليفزيون. 22. الرازي, محمد ابن أبي بکر (1980). مختار الصحاح, المکتبة العصرية, ط2, لبنان. 23. الرازي, محمد بن أبو بکر (2008). مختار الصحاح, دار الإرشاد للنشر والتوزيع, سوريا. 24. الرطروط, فواز (2010). الإعاقة في الأردن وجهود مواجهتها والتعامل معها, مجلة الطفولة والتنمية, مصر, مجلد 5, عدد 17. 25. الريماوي, سمير عبد الکريم (2014). المشکلات التي تواجه المرأة المعاقة في المملکة الأردنية الهاشمية وعلاقتها ببعض المتغيرات, قسم العلوم التربوية, العدد الرابع, ج1, جامعة البلقاء التطبيقية, أکتوبر. 26. الزغبي, علي زيد (2011). المشارکة والاندماج الاجتماعي, الأسس النظرية والإجراءات التطبيقية, حولية الآداب والعلوم الاجتماعية, العدد 32, الکويت. 27. الزهراء, نسيسه فاطمة؛ مونيه, زرقاوي (2018). واقع ذوي الاحتياجات الخاصة بين التحديات والطموحات, العنف ضد الطفل المعاق حرکيًا نموذجًا, مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية, جامعة الشهيد حمه الخضر الوادي, الجزائر, العدد 26. 28. سراج, شيماء أحمد محمد (2020). دور القيادة الأخلاقية والمواطنة الرقيمة في الحد من التنمر تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة, المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, المجلد الرابع, العدد 14 نوفمبر, کلية التربية, الإسکندرية. 29. سرطاوي, عبد العزيز؛ المهيدي, عوشة؛ الزيودي, محمد (2013). المشکلات التي تواجه المرأة المعاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة, المجلة الدولية للأبحاث التربوية, جامعة الإمارات العربية المتحدة, العدد 33. 30. سعود, منى محمد أبو شعيب (2019). التنمر الإلکتروني وأثره على الأمن الفکري لدى المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة, المجلة التربية الخاصة والتأهيل, المجلد 9, قسم التربية, جامعة تبوک, العدد 33, نوفمبر. 31. السکري, أحمد شفيق (2000). قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية, الإسکندرية, دار المعرفة. 32. السلطاني, عابد سبع (2014). المشارکة والاندماج الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة, دراسة مقدمة إلى الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة تحت شعار "الخدمات المقدمة للشباب من ذوي الإعاقة", الواقع والطموح خلال الفترة من 14-17 إبريل, دبي, الإمارات. 33. سلمان, أسماء عبد الجبار(2011). العنف المجتمعي ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الأم والمعلمة, کلية التربية الأساسية, جامعة ديالي, العدد 53. 34. شقير, زينب محمد (2002). خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة (الدمج الشامل, التدخل المبکر, التأهيل المتکا 35. مل), ج3, مکتبة النهضة المصرية, القاهرة. 36. صالح, عبد المحي محمود حسن صالح (2002). متحدو الإعاقة من منظور الخدمة الاجتماعية, دار المعرفة الجامعية. 37. الطائي, عبد المجيد حسن (2008). طرق التعامل مع المعوقين, دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان, ط1. 38. العاني, مها عبد المجيد جواد (2014). التحديات التي تواجه الشباب ذوي الإعاقة في مؤسسات القطاع الخاص بسلطانة عمان "دراسة ميدانية", دراسة مقدمة إلى الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة, خلال الفترة من 14-17 إبريل, في مدينة دبي, الإمارات العربية المتحدة. 39. العايد, واصف محمد؛ وآخرون (2010). المشکلات التي تواجه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة الطائف. 40. عبد الرحيم, فتحي (1981). التخلف العقلي, مؤسسة الصباح, الکويت. 41. عبد اللطيف, أرواء فخري (2015). العنف الأسري ضد الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع العراقي وحدة حقوق الإنسان, کلية اللغات, جامعة بغداد. 42. عبد, عمار سليم؛ هراطه, هشام عادل؛ الزهراء, فاطمة؛ عبد الأمير, عدنان (2020). أهم المشکلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة والرؤية المستقبلية, دراسة نظرية تحليلية, مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية, المجلد 28, العدد 1. 43. عبده, سحر حسين (2020). التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية, کلية التربية, جامعة المنيا, المجلة العربية لعلوم الإعاقات والموهبة, العدد 14 نوفمبر, المجلد الرابع. 44. العجمي, فيصل محمد نهار مناحي (2007). أبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقين ذهنيًا لدى کل من المعلمين وأولياء الأمور في دولة الکويت, ماجستير, جامعة الخليج العربي, کلية الدراسات العليا, برنامج الإعاقة الذهنية والتوحد. 45. العشري, عبده (2017). الجهود التشريعية ودعم الحماية الاجتماعية, الواقع وآفاق المستقبل, مجلة رؤى مصرية, يصدرها مرکز الأهرام للدراسات الاجتماعية والتاريخية, العدد 32, السنة الثالثة, سبتمبر. 46. جيدنز، انتوني. (2010). الطريق الثالث: تجديد الديمقراطية الاجتماعية. ترجمة احمد زايد، تقديم ومراجعة محمد الجوهري. مکتبة الأسرة. 47. علي, علي إسماعيل (1995). المهارات الأساسية في ممارسة خدمة الفرد, ط1, دار المعرفة الجامعية, الإسکندرية, ص18. 48. فهمي, منال عبد الستار؛ أبو الحديد, فاطمة علي (2021). آليات تحقيق الأمان الاجتماعي للمعاقين سمعيًا, ملجة العلوم الاجتماعية والإنسانية, المجلد 10, العدد 2. 49. فؤاد, محمود محمد (2012). علاقة المستوى الاجتماعي الاقتصادي بالإعاقة الذهنية في المجتمع المصري. دراسة لعينة من المعاقين ذهنيًا المودعين بمؤسسات الرعاية بالقاهرة. ماجستير. 50. الفوزان, عبد الله محمد عبد المحسن (2006). مشکلات المعوقين وأسرهم, الرياض, دار الزهراء للنشر والتوزيع, ط1. 51. قاسمي, إکرام (2019/2020). مشکلات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية من وجهة نظر معلمي الأقسام الخاصة, دراسة ميدانية بولاية تبسه, جامعة العربي بن مهيدي -ام البواقي-, کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية, قسم العلوم الاجتماعية. 52. القاضي, عفراء (2003). وعي الشباب في محافظة بيت لحم- دمج المعاقين في المجتمع، رام الله، فلسطين. 53. قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر(2018). رقم 10, مادة رقم 2. 54. القريوتي, ريما مصباح (2015). استئصال رحم المعوقات عقليًا, دراسة فقهية مقارنة, المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية, کلية الشريعة, الجامعة الأردنية, مجلد 11, ع4. 55. القصاص, مهدي محمد (2004). التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة. دراسة ميدانية "المؤتمر العربي الثاني عن الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية 14- 15 ديسمبر, أسيوط. 56. قضية استثمار طاقات ذوي الاحتياجات الخاصة (1428 هـ). ضمن متطلبات مادة القضايا المعاصرة في التربية المعاصرة, المملکة العربية السعودية, جامعة الملک عبد العزيز, جدة. 57. کامل, مروة عماد حامد (2015). التماسک الأسري وعلاقته باتجاهات الوالدين نحو کف بصر أبنائهم. 58. الکيلاني, رشاد صالح (2012). الأمن الاجتماعي مفهومه, تأصله الشرعي وصلته بالمقاصد الشرعية (المؤتمر الدولي) الأمن الاجتماعي في التصور الإسلامي (کلية الشريعة, جامعة آل البيت, عمان, الأردن). 59. مجمع اللغة العربية (1985). المعجم الوسيط, مطابع الأوفست, القاهرة, ط3. 60. محلس, دلال (2012). المشکلات الاجتماعية, الأردن, دار وائل للنشر. 61. محمود, نسرين کمال (2019). آليات الاندماج الاجتماعي للشباب المجهولي النسب "دراسة سسيولوجية", ديسمبر, کلية الآداب, جامعة عين شمس, قسم الاجتماع. 62. مدکور، إبراهيم (1995). المعجم الوجيز, الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية, القاهرة. 63. مهاوات, عبد القادر؛ ببوش, محمد العزبي (2018). زواج ذوي الاحتياجات الخاصة بين أحکام الشريعة الإسلامية ونظرة المجتمع, مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية, جامعة الشهيد حمه لخضر, جامعة الوادي, الجزائر، العدد 26. 64. موسى, صفاء محمد أحمد (2020). التحرش الجنسي بالفتيات المعاقات ذهنيًا, دکتوراه کلية الخدمة الاجتماعية, قسم خدمة الفرد. 65. ناجي, علاء (2017). النازحون بين الاندماج الاجتماعي والاستبعاد الاجتماعي "دراسة ميدانية" محافظة کربلاء نموذجًا. 66. ناصر, عزيز أحمد صالح (2016). الأمن الأسري المفاهيم – المقومات – المعوقات, مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية, العدد 12, المجلد 15. 67. نجم الدين, حنان (2019). ذوي الاحتياجات الخاصة والنشاط الطلابي, المجلة الدولية لعلوم وتأهيل جدوى الاحتياجات الخاصة, العدد 15, 2019. 68. هيلز, جون وآخرون (2007). "الاستبعاد الاجتماعي: محاولة للفهم" ترجمة محمد الجوهري, عالم المعرفة, الکويت.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
10. Redmond, M.V. (2015). Social Exchange Theory. English Technical Reports and White Papers, 5.
11. Richard B. M., Gordon T. (2012). Maslow’s Hierarchy of Needs and Economists Demand. The New World of Economics.
12. Robert L, Barker (1999). The Social Work Dictionary, Washington, N.A.S.W, Press.
13. Russell C., Marie S. M. (2005). Social Exchange Theory: An Interdisciplinary Review, Journal of Management. Vol. 31 No. 6.
14. Stabile, Mark, and Sara Allin (2012). The economic costs of childhood disability. The Future of Children 22.
15. United Nations Research Institute for Social Development (UNRISD). (2010). Combating Poverty and Inequality: Structural Change, Social Policy and Politics.
| ||||
Statistics Article View: 1,572 PDF Download: 505 |
||||