التباين الدلالي للقراءات العشر ودوره في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية. | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 82.03, July 2022 PDF (4.7 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.248138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء شحاته صقر عبد الفضيل1; سمير عبد الوهاب أحمد2; رضا أحمد حافظ الأدغم3 | ||||
1کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية باستخدام برنامج إثرائي قائم على التباين الدلالي للقراءات العشر، ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التباين الدلالي للقراءات العشر في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية، فقد تراوح حجم التأثير للمهارات ما بين (0.927 - 0.971)، وبلغ التأثير الکلى للبرنامج المقترح (0.996)، وهى قيمة أکبر من (0.14) التى حددها کوهين للحکم على التأثير الکبير، مما يدل على أن البرنامج المقترح القائم على التباين الدلالى للقراءات العشر والذى استخدمته الباحثة کان له تأثيراُ کبيراُ، وأدى إلى تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة: بضرورة الاستفادة من أدوات الدراسة الحالية وموادها في تدريس اللغة العربية | ||||
Keywords | ||||
القراءات العشر; التباين الدلالي; الفهم العميق | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 136 |
||||