برنامج إثرائى لتدريس أمراض النبات وفقاً لمدخل التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع باستخدام المستحدثات البيوتکنولوجية لتنمية التنور البيوتکنولوجي والاتجاه نحو مکافحة أمراض النبات لطلاب الصف الثالث الثانوى الزراعى | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 37, Issue 4, October 2022, Page 297-330 PDF (581.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.136119.1211 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جمال محمد الأکحل طقلل الريانة ![]() | ||||
کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية بناء برنامج إثرائى لتدريس أمراض النبات وفقاً لمدخل التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع باستخدام المستحدثات البيوتکنولوجية وقياس فاعليته فى تنمية التنور البيوتکنولوجي والاتجاه نحو مکافحة أمراض النبات لطلاب الصف الثالث الثانوى الزراعى، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد البرنامج الإثرائى لأمراض النبات فى صورتى کتيب الطالب ودليل القائم بتدريسه، وتمثلت أداتى القياس فى: اختبار التنور البيوتکنولوجي ومقياس الاتجاه نحو مکافحة أمراض النبات، وتحددت منهجية الدراسة فى المنهجين التاليين: الوصفى التحليلى والآخر شبه تجريبى ذو المجموعتين، حيث تم تدريس موضوعات البرنامج الاثرائى باستخدام مدخل (STS) للمجموعة التجريبية المکونة من (30) طالباً، أما المجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً، فقد تم تدريس المقرر الوزارى لها بالطريقة التقليدية. وقد تم تطبيق أدوات القياس للمجموعتين قبلياً وبعد الانتهاء من التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة بأن البرنامج الإثرائى ساهم بنجاح وبنسبة کبيرة فى تنمية التنور البيوتکنولوجي وتنمية الاتجاه نحو مکافحة أمراض النبات، حيث وُجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لأدوات القياس الخاصة بالدراسة؛ لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإثرائى; مدخل التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع; المستحدثات البيوتکنولوجية; التنور البيوتکنولوجي; الاتجاه نحو مکافحة أمراض النبات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 554 PDF Download: 246 |
||||