استخدام استراتجية المحطات العلمية في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بالاخطار الطبيعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 27-67 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.248266 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العال رياض عبد السميع | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة بني سويف - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية الوعي بالکوارث الطبيعية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي للعام الدراسي 2022 م ، وتکونت عينة البحث من (48) تلميذ وتلميذه من الصف الاول الاعدادي تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية واخرى ضابطة, تم تطبيق أداه البحث قبلياً والتي تمثلت في مقياس الوعي بالکوارث الطبيعية بجوانبة الثلاثة (المعرفي والوجداني والادائي)، ثم تم التدريس باستراتيجية المحطات العلمية للمجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية, ثم تطبيق أداه البحث بعدياً. وقد أشارت النتائج الى فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية الوعي بالکوارث الطبيعية لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات منها: تدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الدراسات الاجتماعية، تدريب التلاميذ على مهارات التعامل مع الکوارث الطبيعية وخاصة الکوارث التي تحدث في البيئة المحلية مثل الزلازل والسيول والحرائق والعواصف حتي يقي نفسه وزملائه وأسرته من أضرار هذه الکوارث. | ||||
Keywords | ||||
المحطات العلمية; الدراسات الاجتماعية; الوعي بالکوارث الطبيعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 382 PDF Download: 1,467 |
||||