دراسة مقارنة لتعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في إنجلترا وبلجيکا، وإمکانية الاستفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 189-316 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.248270 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعاطي حلقان أحمد عبد العزيز | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن ملامح تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في کل من إنجلترا وبلجيکا، وأهم القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه، وإجراء دراسة تحليلية مقارنة بين الدولتين في هذا المجال، واستخلاص بعض التوصيات والمقترحات الإجرائية التي قد تسهم في تفعيل وتطوير تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي المصرية. وتحددت مشکلة الدراسة في محاولة الکشف عن ملامح تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في إنجلترا وبلجيکا، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها من أجل وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي قد تسهم في تطوير تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي المصرية في ضوء خبرتي الدولتين، وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري. واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، الذي يعد أنسب المناهج وأکثرها ملاءمة لمثل هذه الدراسة. وتوصلت لمجموعة من النتائج، أهمها: 1- توجد في بلجيکا إستراتيجية وطنية محددة لتعليم ريادة الأعمال في المجتمعات الثلاثة. أما في إنجلترا، فلم تعتمد الحکومة إستراتيجية وطنية لدعم تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. وبدلاً من ذلک، کان الترکيز على المبادرات الأصغر التي تغطي المدارس الثانوية والابتدائية. 2- تتشابه أهداف إستراتيجية تعليم ريادة الأعمال في بمؤسسات التعليم قبل الجامعي البلجيکية مع أهداف خطط ومشروعات تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في إنجلترا. 3- تتشابه الدولتان في وجود مجموعة من السياسات والإجراءات الداعمة لخطط ومشروعات تعليم ريادة الأعمال في المدارسالابتدائية والثانوية. 4- تتشابه الدولتان في وجودالعديد من المبادرات ذات الصلة بتنفيذ إستراتيجيات وخطط ومشروعات تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الدولتين. 5- تتشابه الدولتان في اهتمامهما بإعداد وتدريب المعلمين بشکل عام، وبتوفير العديد من البرامج والمشروعات والأنشطة الخاصة بإعدادهم وتدريبهم قبل وأثناء الخدمة. 6- تختلف الدولتان في مسمى (تعليم ريادة الأعمال) بمدارسها ومؤسساتها التعليمية، ففي الوقت الذي يُعْرف هذا النوع من التعليم في بلجيکا باسم: تعليم ريادة الأعمال، يوجد في إنجلترا شکل آخر من التعليم وثيق الصلة به، هو تعليم المشروعات المؤسسية. وفي ضوء خبرات کل من إنجلترا وبلجيکا في مجال تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، تمکن الباحث من صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية التي قد تفيد في تفعيل وتطوير تعليم ريادة الأعمال بمؤسسات التعليم قبل الجامعي المصرية | ||||
Keywords | ||||
تعليم ريادة الأعمال - مؤسسات التعليم قبل الجامعي; مصر; إنجلترا; بلجيکا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 783 PDF Download: 874 |
||||