فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على استراتيجيات التقويم من أجل التعلم في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 99, Issue 99, July 2022, Page 461-522 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.248277 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عـلاء عبد الله أحمد مرواد | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة دمياط - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على استراتيجيات التقويم من أجل التعلم (AFL) في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، قام الباحث بإعداد قائمة بصعوبات تعلم التاريخ واختبار تشخيصي لقياس صعوبات تعلم التاريخ وتطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (65) تلميذة بمدرسة کفر سعد الإعدادية بنات بمحافظة دمياط لتحديد التلاميذ ذوي صعوبات تعلم التاريخ، وقد تم إعداد برنامج علاجي مقترح قائم على استراتيجيات التقويم من أجل التعلم لعلاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي واختبار تحصيلي في وحدة (تاريخ مصر عبر العصور القديمة) وتطبيقه قبليًا على تلاميذ عينة البحث والتي تکونت من (6) تلميذات بالصف الأول الإعدادي حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجات عينة البحث (8.65) بنسبة مئوية(21.63 %) وقد تم تطبيق البرنامج العلاجي وتطبيق الاختبار التحصيلي بعديًا ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًا، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في علاج صعوبات تعلم التاريخ لدى تلاميذ عينة البحث حيث بلغ المتوسط الحسابي لتلميذات عينة البحث (24.16) بنسبة مئوية (60.4 %) کما بلغت قيمة (z) للفروق بين رتب متوسطي درجات عينة البحث (2.3) وهي دالة إحصائيًا عند (0.05) کما بلغ حجم تأثير البرنامج (r)(0.89) وهو حجم تأثير کبير. | ||||
Keywords | ||||
برنامج علاجي; استراتيجيات التقويم من أجل التعلم; صعوبات تعلم التاريخ; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 389 |
||||