أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات (TRIZ)، في اکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Article 3, Volume 22, Issue 1, July 2022, Page 29-55 PDF (626.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2022.248745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. جودت أحمد .. سعادة1; د. عبد القادر عبد الرحمن النجيلي2 | ||||
1أستاذ جامعي متقاعد.. جامعة الشرق الأوسط/الأردن | ||||
2مؤلف ومدرب مهارات الحياة.. مؤسسة قمم التربوية / دولة قطر.. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات، في اکتساب طلبة الصف العاشر للمفاهيم الفقهية لمادة التربية الإسلامية في الأردن. وقد تکونت عينة الدراسة من (89) طالباً وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي. وقد قام الباحثان بإعداد المادة التعليمية لوحدة الفقه من کتاب التربية الإسلامية للصف العاشر، وفق استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات، بعد إعداد اختبارٍ خاص باکتساب الطلبة للمفاهيم الفقهية الإسلامية.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اکتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الفقهية، ولصالح الطلبة الذين درسوا باستخدام استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات(تريزTRIZ). کما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ في اکتساب طلبة الصف العاشر للمفاهيم الفقهية، تعزى إلى التفاعل بين الجنس واستراتيجيات التدريس. وأوصى الباحثان في نهاية الدراسة بأهمية توظيف استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات في تدريس فروع التربية الإسلامية المختلفة . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : استراتيجيات الحل الإبداعي للمشکلات; المفاهيم الفقهية; مبحث التربية الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 2,020 |
||||