دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظرهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 82, Issue 82, February 2017, Page 63-91 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042116 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مفرح بن مسعود المالکي1; أحمد بن زید المسعد2 | ||||
1کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
2کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة والثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظرهم حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي وکانت الاداة استبانةً مکونةً من أربعة محاور هي : (الممارسة التدريسية ــ تخطيط الدرس ــ والممارسة التدريسية ــ تنفيذ الدرس ــ والممارسة التدريسية ــ تقويم الدرس ــ و تبادل الخبرات) .کما بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (115) معلماً ومعلمةً. حيث توصلت الدراسة إلى أن النتائج بشکل عام في جميع محاور وفقرات الاستبانة عالية ما يدل أنّ لوسائل التواصل الاجتماعي دوراً فاعلاً حيث کان المتوسط العام لکل فقرات الاستبان3,93 ويعد عالياً ، کما کانت استجابات المعلمين والمعلمات في محوري التخطيط وتبادل الخبرات أعلى حيث کان المتوسط 4,04 بينما جاء محور التنفيذ في الدرجة الثانية حيث کان المتوسط 3,86 وفي الأخير جاء محور التقويم بمتوسط 3,78، کما حصلت وسيلة التواصل الاجتماعي الواتس آب على أعلى نسبة في الاستخدام والفاعلية حيث بلغت 66% ،کما أوصت بالاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي بين الطالب والمعلم وتدريب المعلمين والمعلمات على الاستفادة من کافة الوسائل ، وتحفيز من لديهم الاهتمام باستخدام التقنية ووسائل التواصل في تطوير مهاراتهم . | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الاجتماعي ــ الممارسات التدريسية ــ معلمي ومعلمات الرياضيات ــ المرحلتين المتوسطة والثانوية | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 263 |
||||