السيادة المخية وعلاقتها بتحمل الغموض الأکاديمي لدى کل من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين في ضوء النوع والتخصص | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 82, Issue 82, February 2017, Page 115-140 PDF (810.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042118 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبد السلام سالم غنيم; حسام حمدى عبدالحمید السيد; ابراهيم سالم الصباطى | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أنماط المخية السائدة لدى طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل وتحديد الفروق في الأنماط المخية السائدة لافراد العينة وفقا لمتغير النوع ( ذکور ــــ إناث ( بلإضافة إلى تحديد الفروق في الأنماط المخية السائدة وفقا لمتغير المستوى التحصيلي (المتفوقين ــــ العاديين ),والتعرف على التفاعل بين أنماط السيادة المخية ( أيمن ــــ أيسر ) ، ونوع الجنس ( ذکور ــــ إناث ) و المستوي التحصيلي ( المتفوقين دراسيا ــــــ العاديين ) بين طلبة کلية التربية ــ جامعة الملک فيصل. وقد أجري البحث على عينة من طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل ، قوامها ( 216 طالب وطالبة ) بالتخصصات والمستويات التحصيلية المختلفة , واستخدم الباحثين نوعين من المقاييس : مقياس السيادة المخية ومقياس تحمل الغموض الأکاديمي . وقد آسفرت النتائج عن جود فروق دالة لصالح الذکور على النمط الأيمن , ولصالح الإناث على النمط الأيسر , بينما لم تظهر فروق دالة بين الجنسين على النمط المتکامل کما آظهرت النتائج وجود فروق دالة لصالح الدراسات الأدبية على النمط الأيمن , وللدراسات الأدبية على النمط الأيسر , في حين تساوى أفراد العينة من التخصصين على النمط المتکامل , وعدم وجود فروق داله إحصائيا على مقياس تحمل الغموض الأکاديمي بين الجنسين . في حين أظهرت آن المتفوقين تحصيليا يتفوقون في استخدام النمط المتکامل للمخ . | ||||
Keywords | ||||
السيادة المخية ــ تحمل الغموض الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 461 |
||||