دراسة مقارنة بين طالبات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعتي جدة بالمملکة العربية السعودية وأيوا في الولايات المتحدة الأمريکية في مهارات تنفيذ الدروس | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 81, Issue 81, January 2017, Page 49-75 PDF (674.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0037004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خلود بنت سلیمان بن عبدالرحمن آل الشيخ | ||||
کلية التربية جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى المقارنة بين طالبات العلوم الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي في جامعتي جدة بالمملکة العربية السعودية وأيوا في الولايات المتحدة الأمريکية في أداء مهارات تنفيذ الدروس. وأستخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة ا لملاحظة 16 طالبة علوم معلمة بهدف التعرف على مهارات تنفيذ الدرس الأساسية واندرجت تحت کل مهارة أساسية 3مهارات فرعية وهي على النحو التالي: -المحتوى العلمي(Content Knowledge),CK -المحتوى التربوي (Pedagogical Content Knowledge), PCK وقد أقتصرت الباحثة بالإلمام بإستراتيجيات التدريس (Knowledge of Instructional Strategies for TeachingScience),KISR . -تقويم نواتج التعلم (Knowledge of Assessment of Science Learning), KAs وأظهرت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات العلوم المعلمات بالمملکة العربية السعودية وطالبات العلوم المعلمات بالولايات المتحدة الأمريکية في مهارات تنفيذ الدروس ببعد الإلمام بالمحتوى العلمي وبعد استراتيجيات التدريس والمهارات ککل لصالح طالبات العلوم المعلمات الامريکيات. وقد أوصت الدراسة بتطوير برامج الدبلوم بحيث تکون برامج تخصصية بدلا من البرامج العامة أو زيادة جرعة المقررات التخصصية، وزيادة عدد الساعات الدراسية الأزمة للحصول على شهادة الدبلوم. | ||||
Keywords | ||||
مهارات تنفيذ الدرس; المحتوى العلمي; المحتوى التربوي; معلمات العلوم | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 259 |
||||