مجتمع المعرفة ودورة في تنمية الأسرة والمجتمع | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Volume 5, Issue 14, July 2022, Page 105-118 PDF (398.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2022.249291 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعاد محمد الجاسم | ||||
Abstract | ||||
لاشك أن بناء مجتمع المعرفة يعد اليوم من أولويات العالم المتحضر بكل جوانبه وأبعاده ، ومن أولويات بناء مجتمع المعرفة هو البحث العلمي بكل أشكاله وصوره . والبحث العلمي هو النواة التي ترتكز عليها بلدان العالم المتقدمة منها والنامية ، وتتسابق الدول فيما بينها للحصول على قصب السبق في تملك ناصية العلم ، مما جعل تلك الدول أن تسخّـر جميع الإمكانيات المتاحة في خدمة العلم والعلماء ورصد الأموال اللازمة للدراسات والبحوث التي يمكن لها أن ترتقي بالناتج القومي للبلد . والحقيقة التي من شأنها أن تسهم في رقي البلدان النامية للدخول في التسابق المعرفي ، هو توسيع نطاق البحث العلمي بحيث يمكن لتلك البلدان أن تكون في قائمة الصدارة ضمن البلدان المتقدمة، لكن السؤال الذي يدور في الأذهان هو إلي أي مدى يمكن أن تقوم الحكومات والشعوب في تسخير إمكانياتها لهذا الغرض ؟ وكيف يمكن لها الاستفادة من مخزونها العلمي لذلك؟ | ||||
References | ||||
التربية الحديثة. عمان – الأردن .( ٣٠٤ ص )
والتطلعات ) ١٢– ١٤ نوفمبر ٢٠٠٠ الرياض – المملكة العربية السعودية.
دار الفكر للنشر والتوزيع ( ٣٢٠ ص ).
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 179 |
||||