فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعلم المدمج في تنمية التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الأساسية العليا في فلسطين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 81, Issue 81, January 2017, Page 77-124 PDF (941.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0037005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کفاية حسین شوباش أبو شحادة1; يسري عفیفی عفيفي2; امانى محمد سعد الدین الموجى2; اميمة محمد عفیفى احمد3 | ||||
1وزارة التربية والتعليم / فلسطين | ||||
2کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو العلوم, من خلال تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتلاميذ الصف التاسع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين، وذلک باستخدام برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج. ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج, وإعداد مقياس مهارات التفکير الاستقصائي, ومقياس الاتجاه نحو العلوم, وتم التطبيق على مجموعة مکونة من (36) تلميذه للمجموعة التجريبية و(36) تلميذة للمجموعة الضابطة, وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير الاستقصائي والاتجاه نحو العلوم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدمج; التفکير الاستقصائي; الاتجاه نحو العلوم | ||||
Statistics Article View: 187 PDF Download: 456 |
||||