مدى تحقق الرضا الوظيفى فى ظل تطبيق الحوکمة بجامعة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 July 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.42438.1101 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رندا صالح زيدان 1; يوسف عبد المعطى مصطفى جوهر2; حسنية حسين عبد الرحمن3 | ||||
1ادارة تربوية وسياسات تعليم، کلية تربية، جامعة الفيوم | ||||
2جامعة الفيوم - کلية التربية | ||||
3جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة | ||||
Abstract | ||||
يشهد العصر الحالي إختلافات وتغييرات کبيرة عن العصور السابقة ، لما ظهر فيه من ثورات تکنولوجية ومعرفية، ورکزت دول العالم المتقدمة علي التعليم بإعتباره أحد أهم الرکائز الأساسية في تقدمها اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً بل وحتى عسکرياً، وأصبح التعليم المتقدم المتطور رکيزة إحتلال هذه الدول مکانة متقدمة بين دول العالم. ويُعد التعليم العالي بصفة خاصة من أهم الأدوات الرئيسية التي لها تأثيراً مباشراً علي أداء مؤسسات الدول علي اختلاف أنواعها، حيث يُمکنها من تحقيق أهدافها والتي بدورها تسهم هذه المؤسسات في عملية تکوين المجتمع وبلورة ملامحه في الحاضر والمستقبل، حيث يُعد التعليم العالي العنصر الأهم في تحديد أطر المجتمعات الإدارية والفنية والمهنية وغيرها، وهو الذي يقع عليه عبء معالجة قضايا المجتمع وحل مشکلاته، وهو المسئول عن تطوير المعرفة الإنسانية في کافة المجتمعات. تُعد الرضا الوظيفى والحوکمة من المفاهيم الإدارية الحديثة والتي حظيت بإهتمامات کبيرة في السنوات الأخيرة عبر إستخدامها في تحقيق الجودة والتميز في الأداء، حيث تمثل مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلي تحقيق جودة وتميز الأداء عبر إختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف المؤسسات بشتي أنواعها، فهي تعني النظام، أي وجود نظم تحکم العلاقات بين الأهداف الأساسية التي تؤثر في الأداء، وتشمل مقومات المؤسسة علي المدي البعيد وتحديد المسئول والمسئولية | ||||
Keywords | ||||
الرضا; الوظیفى; الحوکمة | ||||
Statistics Article View: 109 |
||||