برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة؛ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 32, Issue 3, July 2022, Page 205-237 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2022.249767 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اکرامى محمد مرسال1; سحر ماهر خميس2 | ||||
1أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المساعد - کلية التربية - جامعة الإسکندرية . | ||||
2أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المساعد - کلية التربية - جامعة الإسکندرية . | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحاضر إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات؛ وللإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة فروضه استُخدم المنهج شبه التجريبي المرتکز على التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية، والضابطة)؛ حيث تضمنت المجموعة التجريبية (32) طالب معلم من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الرياضيات بکلية التربية، بينما تضمنت المجموعة الضابطة (30) طالب معلم من طلاب الفرقة نفسها في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2021/2022 م، وقد تم تعريض أفراد عينة البحث إلى الأدوات قبليًا، ثم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح خلال البرنامج الزمني المحدد، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا. واعتمد البحث على أداتين رئيستين هما: بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، ومقياس الفاعلية الذاتية في التدريس، وقد استُخدم في التحليل الإحصائي اختبار "ت" T-test للمجموعات المستقلة والمرتبطة، وکذا مربع إيتا h2. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام البرنامج التدريبي القائم على عمليات ما وراء المعرفة في تنمية مستوى مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى أفراد عينة البحث، وترتيبًا على نتائج البحث، وأوجه الاستفادة منه؛ تمت التوصية بضروة الاهتمام بالتدريس المرتکز على عمليات ما وراء المعرفة، ورفع مستوى وعي الطلاب المعلمين بتلک العمليات أثناء تدريس مقررات: التدريس المصغر، وطرق التدريس، والتدريب الميداني، والاهتمام بمعتقدات المعلم في قدراته، ومهاراته الذاتية، بالإضافة إلى ضرورة ربط عمليات ما وراء المعرفة بمهارات التدريس الإبداعي، والمعتقد في قدرات الذات لدى الطلاب معملي الرياضيات خلال التدريب على مهارات التدريس. | ||||
Keywords | ||||
ما وراء المعرفة; التدريس الإبداعي; الفاعلية الذاتية في التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 241 |
||||