العدالة التنظيمية كمتغير لمواجهة الاحتراق الوظيفى للعاملين بمؤسسات التعليم العالى Organizational justice as a variable to confront job burnout for workers in higher education institutions. | ||||
مجلة الخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 73, Issue 1, July 2022, Page 259-293 PDF (865.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/egjsw.2022.149395.1106 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سمر ابراهيم عبد المبدى عبدالمبدى ; رشا عبدالناصر عبدالله عبدالله | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعد مؤسسات التعليم العالى أحد أهم القطاعات التنظيمية والمؤسسات الهامة داخل المجتمع، لما تقدمه من خدمات للعديد من القطاعات والفئات المجتمعية، وكذلك تزايد أعداد المستفيدين من خدمات مؤسسات التعليم العالى، مما أدى إلى ظهور ما يسمى بالاحتراق الوظيفى لكلاً من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والموظفين والقيادات الاكاديمية بمختلف الإدارات بمؤسسات التعليم العالى. وذلك نظرا لزيادة ساعات العمل، فكانت هناك حاجة إلى قياس أبعاد ومؤشرات الاحتراق الوظيفى للعاملين بمؤسسات التعليم العالى، وكذلك قياس أبعاد العدالة التنظيمية وعلاقتها بالتخفيف من حدة الأحتراق الوظيفى للعاملين بمؤسسات التعليم العالى، ولهذا سعى البحث الحالى إلى التحقق من إمكانية تطبيق العدالة التنظيمية لمواجهة الاحتراق الوظيفى للعاملين بمؤسسات التعليم العالى من خلال مجموعة من المؤشرات، وتوصل البحث إلى قبول كافة الفروض، وكذلك التوصل لرؤية مستقبلية للتغلب على الصعوبات والمعوقات التى تحد من الاحتراق الوظيفى للعاملين بمؤسسات التعليم العالى. Higher education institutions are one of the most important organizational sectors and important institutions within society, because of the services they provide to many sectors and societal groups, as well as the increasing number of beneficiaries of the services of higher education institutions, which led to the emergence of the so-called job burnout for both faculty members, the assistant staff, and employees. and academic leaders in various departments of higher education institutions. | ||||
Keywords | ||||
العدالة التنظيمية; الاحتراق الوظيفى; التعليم العالى | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 320 |
||||