النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 76, Issue 76, August 2016, Page 76-109 PDF (613.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح محمود إبراهیم محمود | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي النمذجة البنائية السببية لعلاقات الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي عينة من طالبات المرحلة الجامعية ، وتکونت عينة الدراسة من (232) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة بالمملکة العربية السعودية ، وقد استجابت عينة الدراسةعلي مقاييسالحکمة ، والذکاء الاخلاقي ،والذکاء الشخصي ،والذکاء الاجتماعي، واعتمد تحليل البيانات علي نموذج المعادلة البنائية وتحليل المسار باستخدام برنامج ليزرال، واسفرت أهمالنتائج عن وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة وکلية للذکاء الاخلاقي وابعاده ( العدالة ــ الرقابة الذاتية ــ الاحترام ــ الضمير ــ التعاطف ــ التسامح) في أبعاد الحکمة ( الوجداني ــ التأملي ــ المعرفي). ووجدت تأثيرات سببيةغير مباشرة للذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في الحکمة . وفسرت النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الحکمة ــ الذکاء الإخلاقي ــ الذکاء الاجتماعي ــ الذکاء الشخصي | ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 527 |
||||