تحليل المحتوى القرآني في کتب العلوم المدرسية في الأردن في ضوء تفسير ابن کثير وموضوعات الدروس وأطر مناهج العلوم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 76, Issue 76, August 2016, Page 207-236 PDF (481.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030834 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غازي أدیب مصطفى حسنيه | ||||
وزارة التربية والتعليم الأردنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل المحتوى القرآني في کتب العلوم المدرسية للصفوف من أول أساسي إلى ثاني عشر، في ضوء: تفسير ابن کثير للقرآن الکريم، وموضوعات الدروس، وأطر مناهج العلوم في الأردن. ولتحقيق هدف الدراسة وُظّف منهج تحليل المحتوى (المضمون)، ورصد التکرارات والنسب. وأظهرت النتائج أن 5% من تفسير الآيات يتفق تماماً مع موضوعات الدروس، و11% يتفق جزئياً، و84% لا يتفق، ولا تحتوي کتب الکيمياء آيات من القرآن، وتحتوي کتب الفيزياء آية واحدة، وکتب العلوم الحياتية 21%، وکتب علوم الأرض والبيئة 45%. وفسرت الدراسة عدم اتفاق تفسير معظم الآيات مع موضوعات الدروس إلى أن المؤلفين يعتمدون على تشابه الکلمات دون العودة إلى التفاسير. وأوصت وزارة التربية والتعليم الأردنية باعتماد معايير لإيراد آيات القرآن في کتب العلوم بما ينسجم مع التفاسير، وأطر مناهج العلوم، مع مراعاة المعايير العالمية لمحتوى کتب العلوم المدرسية.(130) | ||||
Keywords | ||||
تحليل المحتوى; القرآن الکريم; تفسير ابن کثير; کتب العلوم المدرسية; أطر مناهج العلوم; الأردن. Quranic Content Analysis in Science Textbooks | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 250 |
||||