الجدوى الاقتصادية للتعليم في المملکة العربية السعودية دراسة التکلفة والعائد من التعليم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 76, Issue 76, August 2016, Page 303-341 PDF (492.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030837 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
امل خلف العنزى | ||||
کلية التربية جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على مفهوم الجدوى الاقتصادية وأهميتها وعناصرها وعلاقتها بالتعليم، والتعرف على کيفية تحليل التکلفة والعائد في مجال الاستثمار في التعليم، وتوظيف علاقة التکلفة والعائد من أجل تحسين نوعية التعليم في المملکة العربية السعودية.ولتحقيق أهداف هذا البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. ولقد کان منأهم النتائج: أنعناصردراسةالجدوىالاقتصادية للتعليم تشمل الدراسةالتسويقية، وتتمثل في"دراسة الکفاية الخارجية للتعليم"، والدراسةالإنتاجيةأوالفنيةوتتمثلفي"دراسة الکفاية الداخلية للتعليم"، والدراسةالماليةوالاقتصادية وتتم بمقابلةالقيم المالية والنتائج الکمية الأخرى الناتجة من الدراسة التسويقية أو سوق العمل أوالکفاية الخارجية للتعليم، مع النتائج الکمية للدراسة الإنتاجية أو الکفاية الداخلية للنظام التعليمي.کما تم توظيف علاقة التکلفة والعائد من أجل تحسين نوعية التعليم في المملکة العربية السعودية من خلال التصور المقترح. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الجدوى الاقتصادية للتعليم; التکلفة والعائد في التعليم | ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 232 |
||||