ثقافة الترشيد في کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 11, Volume 76, Issue 76, August 2016, Page 443-458 PDF (295.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030840 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الکريم عبد الصمد السوداني; مـــــــــازن ثامــــــــر شنيــــف | ||||
کلية التربية /جامعة القادسية/العراق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة مدى تضمين کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية لثقافة الترشيد . وتألف مجتمع البحث من جميع کتب علم الأحياء للعام الدراسي (2013-2014م) ، واستخدم الباحثان منهج تحليل المحتوى لتحقيق هدف البحث ، إذ تم إعداد معياراً لثقافة الترشيد مؤلف من (8) مجالات هي (الثروة المائية ،الغذاء ،الطاقة الکهربائية ،الممتلکات العامة،مصادر الوقود،الدواء ،إدارة الوقت، الشؤون الشخصية) . من ابرز النتائج التي توصل إليها البحث إن کتابي مبادئ الأحياء للصف الأول المتوسط، وعلم الأحياء للصف الثالث المتوسط قد حققا أفضل النتائج وبنسبة ( 13,75%) و(17,50 %) على التوالي في حين لم تحصل کتب علم الأحياء الأخرى على أي نتيجة ولم تحصل على أي تکرار ، ولم تحقق أي فقرة من فقرات معيار ترشيد الاستهلاک ولجميع المجالات وبذلک لم تحصل على أي نسبة مئوية . وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان بضرورة تضمين ثقافة الترشيد في موضوعات کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وبما يتناسب مع طبيعة محتواها ،کما أقترح الباحثان إجراء دراسات أخرى في هذا المجال . | ||||
Keywords | ||||
ثقافة الترشيد | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 250 |
||||