مدى استفادة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية من الدورات التدريبية في رفع مستوى أدائهن التدريسي من وجهة نظر المعلمات بمکة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 75, Issue 75, July 2016, Page 375-403 PDF (665.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030221 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نسرين حسن سبحى | ||||
کلية التربية جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على مدى استفادة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية من الدورات التدريبية في رفع مستوى أدائهن التدريسي من وجهة نظر المعلمات بمکة ، وقد طبق المنهج المسحي الوصفي من خلال إعداد استبيان من إعداد الباحثة تم تطبيقه على عينة عشوائية بلغت (100) من معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية يدرسن في بعض مدارس جدة ، وتکون الاستبيان من 5 محاور: التطور المهني ، التطور في وسائل وتقنيات التعليم ، نظريات التعلم ، طرق واستراتيجيات التدريس ، التنظيم الاداري ، ولتحليل البيانات تم استخدام(التکرارات ــ النسب المئوية ــ المتوسطات الحسابية) ولحساب الاتساق الداخلي تم تطبيق معامل الارتباط بيرلسون Burleson، ولحساب الثبات تم تطبيق معامل ألفا کرونباخ( α) . وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : استفادة معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية من الدورات التدريبية التي تقدمها لهن مراکز التدريب کانت أقل من المتوسط ، حيث بلغت نسبة الموافقة (40.99%) . سجلت نسبة الاستفادة منالدورات فيما يتعلق بالمحور الثالث (نظريات التعلم) أعلى نسبة بين المحاور الخمسة ، وبلغت (48.35%) . نسبة الاستفادة محور التنظيم الاداري للدورات منخفضة جدا بلغت (33.45%) وهي الأدنى بين المحاور الخمسة ، مما يدل على وجود ضعف في التنظيم الاداري للدورات التدريبيةمن قبل المسئولين . وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بأهمية التنسيق بين وزارة التعليم وکليات التربية لتنظيم البرامج التدريبية في ضوء معايير عالمية ويشرف عليها متخصصين ، وأن تلبي الدورات احتياجات المجتمع المحلي في ضوء التغيرات الجارية والثورة المعرفية في مختلف المجالات عامة ، وفي مجال العلوم خاصة ، تشجيع معلمات العلوم للالتحاق بالدورات التدريبية من خلال الحوافز المادية والمعنوية . کما توصي الباحثة باجراء دراسة تحقق نفس اهداف الدراسة الحالية على مناطق أخرى من المملکة ، واجراء دراسة تتضمن اعداد برامج تدريبية لمعلمات العلوم في ضوء المعايير العالمية . | ||||
Keywords | ||||
معلمات العلوم المرحلة الابتدائية ــ الدورات التدريبية ــ الأداء التدريسي ــ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 229 |
||||