المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 7, Volume 59, Issue 1, July 2022, Page 195-230 PDF (325.53 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2022.146942.1120 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان صلاح | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، کما هدفت الدراسة الى تصميم مؤشرات لدور الاخصائي الاجتماعي لتنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، وتم الاعتماد على عينة عمدية قوامها (100) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية من ضعاف السمع ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) في الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدي ضعاف السمع " ، وکذلک تم قبول الفرض الرئيسي الثاني والذي مؤداه " لا توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس المهارات الاجتماعية " ، بينما تم رفض الفرض الرئيسي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس جودة الحياة لصالح الاناث ". الکلمات المفتاحية : المهارات الاجتماعية – جودة الحياة- الطلاب ضعاف السمع | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; جودة الحياة; ضعاف السمع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 361 PDF Download: 1,311 |
||||