أثر استخدام التدريس بالفريق على المستوى االتحصيلى المعرفى وتنمية الإتجاهات التعاونية لدى طلاب المرحلة الجامعية" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 74, Issue 74, June 2016, Page 219-268 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030782 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيام مصطفى عبدالله سالم | ||||
کلية التربية النوعية جامعه المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر التدريس بالفريق على مستوى التحصيل المعرفى وتنمية الاتجاهات التعاونية لدى طلاب المرحلة الجامعية .وقد تکونت عينة البحث من ( 110) طالباً وطالبة بالفرقة االثانية شعبة (الإقتصاد المنزلى ــ التربية الموسيقية ــ إعلام تربوى ) بکلية (التربية النوعية /جامعة المنوفية) تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين : تجريبية (65) طالبا درست المادة التعليمية بطريقةالتدريس بالفريق والأخرى ضابطة (45) طالبا درست المادة التعليمية بالطريقة السائدة ، طبقت أدوات الدراسة على العينة وهى (الاختبار التحصيلى المعرفى ــ مقياس الاتجاهات التعاونية ) وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج منها : يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(≤α 0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية (االتدريس بالفريق )، والضابطة (التقليدية) لمستوى التحصيل المعرفى تعزى للتدريس بالفريق من وجهة نظر الطلاب . يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(≤α0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية (التدريس بالفريق )، والضابطة (التقليدية) للاتجاهات التعاونية تعزى للتدريس بالفريق . التدريس بالفريق فعال في تطويرکفاءة طلاب المجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل المعرفى وتنمية الاتجاهات التعاونية. | ||||
Keywords | ||||
التدريس بالفريق Team Teaching ــ الاتجاهات التعاونية Cooperative ــ Attitudesــ التحصيل المعرفى Cognitive achievement | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 223 |
||||