تطوير منهج البيولوجى للمرحلة الثانوية فى ضوء أبعاد المواطنة لتنمية بعض قيمها ومهاراتها لدى الطلاب | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 74, Issue 74, June 2016, Page 269-297 PDF (677.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0030783 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محسن حامد فراج1; أميمة محمد عفيفي2 | ||||
1کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير منهج البيولوجى للمرحلة الثانوية فى ضوء أبعاد المواطنة لتنمية بعض قيم المواطنة ومهاراتها لدى الطلاب ، وتحقيقَا لهذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة أبعاد المواطنة المرتبطة بمنهج البيولوجى ثم إستخدامهما فى تقويم مناهج البيولوجى للصفوف الثلاث للمرحلة الثانوية لمعرف مدى تضمنها لأبعاد المواطنة ، وقد أسفرت النتيجة عن قصور مناهج البيولوجى للصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية فى تضمن أبعاد المواطنة لذا قامت الباحثة بتطوير المنهج فى ضوء نتائج التحليل وتطبيق خمسة فصول من المنهج المطور على طلاب الصف الأول الثانوى وقد أسفرت النتائج عن فاعلية المنهج المطور فى تنمية بعض قيم المواطنة ومهاراتها لدى الطلاب . | ||||
Keywords | ||||
أبعاد المواطنة; قيم المواطنة; مهارات المواطنة | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 235 |
||||