دلالات التعبير الجسدي ما بين إيقاعي الكلش والكرنق (دراسة مقارنة) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2022, Page 2217-2239 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.124409.1447 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدرالدين نصر موسى ميكا 1; محمد المعتصم إبراهيم الخُضري2; هويدا أحمد خليل عبد الواحد2; نهلة فاروق محمد صادق2 | ||||
1جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - كلية الموسيقى والدراما - الخرطوم - السودان | ||||
2جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - القاهرة - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على دلالات التعبير الجسدي المرتبطة بإيقاعي الكلش والكرنق ومشتركات البنية الإيقاعية داخل السياق الموسيقي والحركي، والذي يتم انتاجه عبر تقديم الفعل الأدائي والطقسي لهذين النمطين. وإيجاد الروابط الثقافية فيما بينهما، والظروف البيئية التي ساهمت في تشابهما واختلافهما. ما يترتب على هذه المعرفة إنها تفتح مجال البحث واسعاً للتعامل مع المنتوج المادي والطقسي للفعل الموسيقي على وجه الخصوص بصورة أكثر تعمقاً لإدراك مستوى ارتباطات المعارف والعلوم الأخرى مع العلوم الموسيقية بما يوفره مجال البحث العلمي. يتبع البحث المنهج الوصفي، يناقش البحث موضوعين أساسيين هما: إيقاع الكلش وإيقاع الكرنق وبالإضافة إلى موضوع ثالث وهو المقارنة بينهما. ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمصادر والمراجع، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: يشترك إيقاع الكلش وإيقاع الكرنق في إنهما يحملان ذات الميزان الموسيقي من حيث التركيب الإيقاعي على الرغم من اختلافهما البيئي، الملاحظ أن إيقاع الكلش يعمل على تحريك النصف الأعلى من الجسد بالتركيز على منطقة الخصر واليدين. بينما إيقاع الكرنق يحرّك النصف الأسفل من الجسد بالتركيز على الأرجل. | ||||
Keywords | ||||
دلالات; التعبير الجسدي; الكلش; الكرنق; موسيقى الرقص الشعبي السوداني | ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 80 |
||||