الفنون الكونترابنطية في الحركة الأولى من السيمفونية الخامسة لدميتري شوستاكوفيتش | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2022, Page 2302-2318 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.138444.1500 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سمر عبد المعطي عثمان 1; احمد عبد الشافي2 | ||||
1قسم النظريات والتأليف، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان،القاهرة،مصر. | ||||
2کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الفنون الكونترابنطية هي أحد أساليب تناول الألحان الأساسية في بعض المؤلفات البوليفونية في عصر الباروك مثل الفوجا والتي تمثل اعلى مراحل البوليفونية في ذلك العصر، وقد تضاءل استخدام تلك الأساليب البوليفونية مع انتهاء عصر الباروك، ولكنها لم تنتهي حيث نجد أن بعض المؤلفين الكلاسيكين والرومانتيكين استخدموا تلك الأساليب في مؤلفاتهم كنوع من أنواع اثبات القدرة على صنعة التأليف الباروكي، وقد استغلها كذلك بعض مؤلفي القرن العشرين مثل دميتري شوستاكوفيتش، حيث استخدم الفنون الكونترابنطية ليتفاعل باللحن الأساسي في الحركة الأولى من سيمفونيته الخامسة. ينقسم البحث إلى جزءين: الجزء الأول: الإطار النظري ويشمل، دميتري شوستاكوفيتش وبعضاً من أهم أعماله، والسيمفونية الخامسة له وتعريف الفنون الكونترابنطية وأنواعها واستخدامها في القرن العشرين. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي يعتمد على المنهج الوصفي التحليلي وكانت عينة البحث الحركة الأولى من السيمفونية الخامسة لدميتري شوستاكوفيتش، ومن نتائج البحث التي توصلت لها الباحثة استخدام شوستاكوفيتش خمسة أنواع من الفنون الكونترابنطية هي (الكانون، التطويل، التداخل، التقصير، الانقلاب). واختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع وملخص البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
فنون كونترابنطية; شوستاكوفيتش; السيمفونية الخامسة; الحركة الأولى | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 318 |
||||