الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي "دراسة تحليلية " | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2022, Page 2647-2690 PDF (2.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.133130.1482 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
آية الله صلاح محمد السيد | ||||
جامعة الزقازيق کلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
لقد عرف الإنسان الموسيقى منذ نشأته ، وذلك قبل أن يعرف لغة الكلام ، فكان أسلوب تفاهمه مع بني جنسه أن يصدر أصواتًا معينة ، يصف ما عجز لسانه عن وصفه ، وهكذا فالموسيقى بالنسبة للإنسان كظله منذ أن خُلِقَ ، حتى أصبحت اليوم عنصرًا أساسيًا من العناصر الفنية التي يستمد فن السينيما وجوده منها ، فالفن السينيمائي استوعب مجموعة الفنون التي عرفتها البشرية ووظفها واستخلص لنفسه لغة خاصة ذات أصول وقواعد تميزها. ولا شك أن هناك علاقة وثيقة مستمرة بين الموسيقى والغناء من جهة ، والصورة السينيمائية من جهة أخرى ، فالموسيقى التصويرية نقطة انطلاق لوضع أرقى الألحان ، التي تقوم على سعة الخيال وسعة الاطلاع وحُسن التصرف. ومن هذا المنطلق كانت للموسيقى مكانتها في السينيما ، فالموسيقى بما تحمله من شحنات عاطفية تتفق أو تتعارض مع النص الذي وضعت له ، فالموسيقى هي الصفة التعبيرية للعمل السينيمائي ، فهي تتم وتكمل اللوحة الفنية مع الصورة المرئية والكلمات المعبرة ، بل إنها يمكن أن تقوم بدور فعال في التفكير والتعبير دون الحاجة إلى الكلمة ، سواء كانت شعرًا أو نثرًا . وهذا ما دعا الباحثة لدراسة الأوبريت الغنائي صغيرة على الحب لمحمد الموجي دراسة تحليلية وتحليل ما به من عناصر فنيه من حيث الشكل الخارجى ( القوالب ) والصيغه ( التكوين الداخلى ) والمقامات والالحان . | ||||
Keywords | ||||
الأوبريت الغنائي; صغيرة على الحب; محمد الموجي; دراسة تحليلية | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 190 |
||||