فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعليمية لتنمية الثقافة السياحية التاريخية لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 45, Issue 2, January 2021, Page 131-174 PDF (689.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2021.250794 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد عبد المعز على موسي | ||||
قسم رياض الأطفال- کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم علي الأنشطة التعليمية لتنمية الثقافة السياحية التاريخية لدى طفل الروضة، وقياس فاعليته، وذلک من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما البرنامج المقترح اللازم لتنمية الثقافة السياحية التاريخية لدي طفل الروضة؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية: 1- ما مفاهيم الثقافة السياحية التاريخية المناسبة لطفل الروضة؟ 2- ما التصور المقترح لبرنامج يهدف إلى تنمية الثقافة السياحية التاريخية لدي طفل الروضة؟ 3- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الثقافة السياحية التاريخية لدى طفل الروضة؟ تکونت عينة الدراسة من (70) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم بين (5- 6 سنوات) بإحدى الروضات التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة (مدرسة القاهرة الرسمية لغات)، تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، تم تحديد المجموعة التجريبية لتطبيق البرنامج المقترح، بينما تم تدريس البرنامج اليومي الذي تعده المعلمة لأطفال المجموعة الضابطة. استغرق تطبيق البرنامج خمس أسابيع بواقع (يومين في الأسبوع- نشاطين في اليوم الواحد)، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج المقترح تم تطبيق الاختبار المصور على أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة (عينة البحث)، واستخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وقد استخدم الباحث اختبار(ت) للکشف عن وجود فروق تعزى لبرنامج الثقافة السياحية التاريخية المستخدم. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) في مستوى الثقافة السياحية التاريخية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الثقافة السياحية التاريخية لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
الثقافة السياحية التارخية; الأنشطة التعليمية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 214 |
||||