برنامج إرشادي للحد من أعراض سلوک التنمر الشائعة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة وتعزيز الکفاءة الاجتماعية لديهم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 45, Issue 2, January 2021, Page 259-324 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2021.250796 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى محمد إبراهيم هبد | ||||
کلية الطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي للحد من أعراض سلوک التنمر الشائعة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، وتعزيز الکفاءة الاجتماعية لديهم في العام الدراسي (2020- 2021 م). واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. وقد تم تحديد عينة الدراسة مکونة من (10) أطفال من نفس المرحلة، بمدرسة التيمورية ببورسعيد، وللوصول إلى أهداف الدراسة طبقت الباحثة مقياس: سلوک التنمر الشائعة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة بواسطة المعلمة (من إعداد الباحثة)، ومقياس الکفاءة الاجتماعية لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة (من إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي للحد من سلوک التنمر وتعزيز الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق المقاييس قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي، ومن ثم تم جمع البيانات الخاصة بالبحث وتحليلها إحصائيا، توصلت النتائج إلى أنه يوجد تنوع في أعراض سلوک التنمر لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة تبعاً لنوع وطبيعة کل مصدر لسلوک التنمر المحدد إجرائياً.(الاجتماعي- اللفظي- الجسمي- الانفعالي)، کما توصلت إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(α ≤ 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال مرحلة الطفولة المبکرة بعد تلقى البرنامج الإرشادي وبين درجاتهم قبل البرنامج على مقياس الکفاءة الاجتماعية لأطفال الطفولة المبکرة- لصالح القياس البعدي".، وعدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(α ≤ 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال مرحلة الطفولة المبکرة بعد تلقى البرنامج الإرشادي وبين درجاتهم التبعية على مقياس الکفاءة الاجتماعية لأطفال الطفولة المبکرة. کما وجدت فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال مرحلة الطفولة المبکرة بعد تلقى البرنامج الإرشادي وبين درجاتهم قبل البرنامج على مقياس سلوک التنمر الشائعة- لصالح القياس البعدي. ولم يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي رتب درجات أطفال مرحلة الطفولة المبکرة بعد تلقى البرنامج الإرشادي وبين درجاتهم التبعية على مقياس سلوک التنمر الشائعة. کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين درجات أطفال مرحلة الطفولة المبکرة على مقياس الکفاءة الاجتماعية لأطفال الطفولة المبکرة، ودرجاتهم على مقياس سلوک التنمر الشائعة لأطفال مرحلة الطفولة المبکرة. وفى ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للحد من ظاهرة التنمر ورفع مهارات الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال، وذلک باستخدام البرامج والإستراتيجيات المتنوعة والمختلفة. | ||||
Keywords | ||||
مرحلة الطفولة المبکرة; سلوک التنمر; الکفاءة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 202 |
||||