أثر استخدام إستراتيجية التقويم التکويني في تنمية تحصيل الدراسي لطلاب الصف السابع في مادة اللغة العربية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 11, Issue 1, July 2012, Page 69-102 PDF (387.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.250835 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله بليه حمد العجمي | ||||
معلم اللغة العربية وزارة التربية- دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الى الکشف عن أثر استخدام إستراتيجية التقويم التکويني في تنمية التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية (القراءة، الکتابة) عند طلاب الصف السابع في مادة اللغة العربية بدولة الکويت، وقد بلغت عينة الدراسة (44) طالباً من الصف السابع قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة عدد طلاب کل مجموعة (22) طالباً، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث درس المجموعة التجريبية باستخدام التقويم التکويني، ودرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وأعد الباحث اختبارين (قبلي وبعدي) في اللغة العربية في مهارتي القراءة والکتابة، وقد توصلت الدراسة إلى فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.001) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام طريقة التقويم التکويني في تنمية التحصيل. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التقويم التکويني; مادة اللغة العربية; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 70 |
||||