دور المشارکة المجتمعية في تنمية وعي الأمهات بالعادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلي سوء تغذية طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 8, Volume 11, Issue 1, July 2012, Page 377-430 PDF (595.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.250841 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
راندا مصطفى الديب; إکرام حمودة الجندي | ||||
قسم رياض الأطفال کلية التربية- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور المشارکة المجتمعية في تنمية وعي الأمهات بالعادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلي سوء التغذية عند طفل الروضة وقد استخدمت الباحثتان مقياس لتقدير مدى وعى الأم بالعادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلي سوء التغذية عند طفلها الأول، وقد طبق هذا المقياس على عينة مکونة من (500) أم في مدينة طنطا ومدينة المحلة الکبرى في جمهورية مصر العربية (وکبر حجم العينة يهدف إلي التأکد من صدق وجود العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلي سوء التغذية)، وتجيب الأم على هذا المقياس بالنسبة لسلوکيات التي تمارسها مع طفلها.وقد تم التوصل إلي أکثر العادات الغذائية شيوعاً وقد تم تصنيفها إلي مجموعة من البنود وهي: تناول الطفل الأطعمة الخفيفة دون توقف، الإکثار من تناول النشويات، رفض الطفل تناول الخضروات, استخدام الطعام کمکافأة, الإحجام عن تناول وجبة الإفطار، تناول الطعام أمام التلفزيون، عدم تنويع الأطعمة المقدمة للطفل، وقد تم اختيار هذه العادات في سوء التغذية بالتحديد استناداً إلي نتائج الدراسة الاستطلاعية التي أجرتها الباحثتان. وتم إعداد برنامج تدريبي لتنمية وعى الأمهات بالعادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلي سوء التغذية، وتطبيقها علي (61) أم اختيرت بطريقة عشوائية عن طريق التدريب المباشر مع الأمهات، وقد تم تصميم محتوي موضوعات البرنامج المقترح في ضوء مخرجات مقياس الوعي وتم تطبيق استمارة تقييم قبل تطبيق البرنامج التدريبي المقترح وبعدها لمعرفة مدي تحسن وعي الأمهات بهذه العادات الخاطئة. وتوصل البحث إلي أهمية المشارکة المجتمعية ودورها الفعال في توفير برامج وأنشطة عملية لزيادة ورفع وعي الامهات الصحي بالإضافة إلي أهمية أخذ الأمهات دورات وبرامج توعوية مهما کان مستواها التعليمي فهذا من شأنه رفع مستوي الوعي الصحي عندها وبالتالي لا يتعرض أطفالهن لسوء التغذية. | ||||
Statistics Article View: 303 PDF Download: 385 |
||||