فاعلية برنامج إرشادي سلوکي معرفي في تخفيض الفوبيا الاجتماعية لدى عينة من طالبات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 10, Issue 1, April 2012, Page 83-150 PDF (773.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2012.250843 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هديل خالد مصطفى أبو قورة1; محمد درويش محمد2 | ||||
1قسم علم النفس التربوى والإرشاد النفسى والتربية الخاصة | ||||
2جامعة القاهرة قسم الإرشاد النفسي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تطوير برنامج إرشادي سلوکي معرفي واستقصاء فاعليته في تخفيض الفوبيا الاجتماعية لدى طالباتالصفين التاسع والعاشر في مدارس الکلية العلمية الإسلامية-الجبيهة, (ن=12) ممن حصلن على الربيع الأعلى على مقياس الدراسة للفوبيا الاجتماعية(إعداد الباحثان) بعد التحقق من صدقه وثباته، حيث خضعن لبرنامج إرشادي جمعي مکون من 11 جلسة, موزعة على ستة أسابيع بواقع جلستين أسبوعياً, مدة کل جلسة تتراوح من (60-90) دقيقة بمتوسط75 دقيقة, تم فيها تطبيق استراتيجيات تدريبية سلوکية معرفية, بإعطاء التعليمات, ولعب الدور, والنمذجة, والتغذية الراجعة, والاسترخاء,بالاضافة الى التعاطف واستبدال الأفکار اللاعقلانية بأخرى عقلانية. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإرشادي السلوکي المعرفي في تخفيض الفوبيا الاجتماعية لدى عينة الدراسة واستمرار هذه الفاعلية طوال فترة متابعة (ثلاثة أسابيع).و قد فسرت هذه النتائج في ضوء أدبيات البحث ومن ثم الخروج بمجموعة من التوصيات تمثلت في إجراء المزيد من الدراسات حول الفوبيا الاجتماعية ضمن متغيرات وعينات أخرى, والإستفادة من برنامجهذه الدراسة وتطبيقه في المدارس والعيادات والمراکز الإرشادية, علاوة على التحقق الإمبريقي من البنية العاملية لمقياس الدراسة للفوبيا الاجتماعية في البيئة الأردنية. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 109 |
||||